انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تراجع البطالة وارتفاع عدد الوظائف الشاغرة في بريطانيا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/12 الساعة 14:36
حجم الخط

مدار الساعة - تراجعت معدلات البطالة في بريطانيا مع إعادة فتح الاقتصاد، لكن الوظائف الشاغرة سجلت ارتفاعاً قياسياً قبل توقف برنامج البطالة الجزئية الحكومي، حسب ما أظهرت بيانات الثلاثاء.

وتراجعت معدلات البطالة، أو جزء من اليد العاملة العاطلة عن العمل، لتسجل 4.5% في الأشهر الثلاثة المنتهية في أغسطس (آب)، حسب ما قال المكتب الوطني للإحصاء في بيان.
ويقارن ذلك مع 4.6% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو (تموز)، لكن المعدل لا يزال أعلى بـ0.5 نقطة مئوية عن مستويات ما قبل الوباء.
وقال مدير الاحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء دارين مورغان، إن "سوق الوظائف استمر في التعافي من تداعيات فيروس كورونا".
غير أن عدد الوظائف الشاغرة ارتفع إلى قرابة 1.2 مليون وظيفة في سبتمبر (أيلول)، ما يعكس نقصاً مستمراً في اليد العاملة.
ويعاني الاقتصاد من نقص في اليد العاملة، خاصةً في قطاع الشحن البري، ما تسبب في مشكلة إمدادات ونقص السلع في المتاجر، وأزمة وقود.
لكن مكتب الإحصاء قال أيضاً إن عدد الموظفين المدرجين على قوائم الرواتب في المملكة المتحدة ارتفع 207 آلاف في سبتمبر (أيلول) ليصل إلى 29.2 مليون، هو الأعلى على الإطلاق.
والرقم أعلى بـ 122 ألف مقارنة مع عددهم قبل الجائحة في فبراير(شباط) 2020.
أضاف مورغان أن "عدد الموظفين على قوائم الرواتب في سبتمبر(أيلول) تخطى بكثير مستويات ما قبل الوباء" كما "سجلت الوظائف الشاغرة مستوى شهرياً قياسياً، وتشير أحدث تقديراتنا إلى أن جميع القطاعات لديها على الأقل عدداً من الوظائف الشاغرة، يوازي ما قبل تفشي كورونا".
وتوقف العمل ببرنامج البطالة الجزئية الحكومي الذي دعم الملايين في القطاع الخاص خلال الوباء، في نهاية سبتمبر (أيلول).
وسجل معدل البطالة 5.2% في نهاية العام، في أعلى معدل خلال الجائحة.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/12 الساعة 14:36