انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردنية عبير صيقلي تتسلق إيفرست لاختبار خيمتها المصممة لفاقدي المأوى

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/13 الساعة 12:07
حجم الخط

مدار الساعة - أصبحت عبير صيقلي، أول أردنية تصل إلى أكثر من 7000 متر صعوداً إلى قمة إيفرست. وتمكنت صيقلي خلال رحلتها "تسلُّق من أجل المأوى"، من التوسع بأبحاثها الميدانية حول تصميمها لخيمات اللجوء المسمى "نسج المنزل"، الذي حاز على جائزة "Lexus Design Award" عام 2013.

وبينت صيقلي، أنها سعت لاختبار فعالية تصميم الخيمة تحت الظروف الجوية القاسية في معسكر قاعدة إيفرست أعلى قمة جبل في العالم، موضحة أن احتضان الأردن لأعداد كبيرة من اللاجئين حفزت روح الابتكار لديها لتصميم منتجات تساعد اللاجئين والدول المستضيفة، من خلال توفير خيم ذات تصاميم ذكية تستغل الطاقة الشمسية ومياه الأمطار.

وكانت صيقلي التي شاركت في جلسة (أردن الريادة والابداع) ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي في منطقة البحر الميت، والتي حضرها جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملك رانيا العبدالله، قد دعت المصممين والخبراء من مختلف التخصصات، لإيجاد حلول مبتكرة تلبي احتياجات السكن لأكثر من 60 مليون شخص فقدوا بيوتهم بسبب الحروب والكوارث، إضافة إلى احتياجات نحو مليار شخص حول العالم يعيشون من دون مأوى مناسب، وفق الراي.

وبينت صيقلي إن تجربتها في العمل مع المجتمعات المحلية في الأردن والهند، علّمتها أهمية إشراك المجتمعات المحلية في عملية التصميم، بهدف إيجاد حلول تناسب جميع المتطلبات، وتشير إلى أن "تصميمها قد يشرك المجتمعات المحلية بصنع خيمة ومأوى للمحتاجين، لكن في الوقت نفسه قد يمنح الفرصة لهذه المجتمعات بصنع "منزل" لمن يبحث عنه.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/13 الساعة 12:07