أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

شمول سائقي مركبات الأجرة في نظام الشمول بتأمينات الضمان الاجتماعي إلزاميا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي,الضمان الاجتماعي
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - تعتزم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شمول سائقي مركبات الأجرة (التاكسي الأصفر والسرفيس والتطبيق الذكي) في نظام الشمول بتأمينات المؤسسة ليكون الاشتراك بصيغة إلزامية، وذلك خلال اليومين المقبلين.
وأشار مدير عام المؤسسة حازم الرحاحلة عبر "المملكة" إلى شمول سائقي مركبات الأجرة بمظلة الضمان عن طريق اعتماد نظام الشرائح لشمول السائقين وتحديد أجورهم وفق أسس أجر المنتسب بصفة اختيارية.
ويُشمل السائقون من خلال البطاقات التعريفية لهم عند تجديدها سنويا أو عند الحصول عليها للمرة الأولى، على أن تُعتمد شرائح عدة بهدف تخفيض تكلفة الاشتراكات على السائقين.
الناطق باسم المؤسسة شومان المجالي، قال إنّ سائقو التاكسي أكثر من 17 ألف سائق، وأكثر من 10 الاف سائق سرفيس.
وأضاف المجالي، لـ "المملكة"، أن سائقي التطبيقات الذكية حسب التصريح الممنوح لكل شركة من شركات التطبيقات الذكية سواء أوبر أو كريم.
وتابع، أن "الحديث عن شرائح الشمول في تأمين الشيخوخة، لان المؤمنين عليهم المشمولين وفق النظام سيتم شمولهم بتامين العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية وتأمين الامومة والتعطل عن العمل، بالإضافة إلى تأمين إصابات العمل والتأمينات تكلف اشتراكات 5.25 % من الاجر الذي يحدده المؤمن عليه".
وفيما يتعلق بتأمين الشيخوخة، بين المجالي، أنه يكلف المؤمن عليه النسبة الاكبر في الاشتراكات والبالغة 16.5%، حيث سيكون بإمكان المؤمن عليه الذي سيشمل وفق النظام اختيار شرائح من النسبة (شريحة الـ 10%) وسيكون مجموع الاشتراكات 6.9% وشريحة 25% سيكون مجموع الاشتراكات 9.4% وشريحة 50% سيكون مجموع الاشتراكات 13.5% وشريحة 75% و 100% يدفع كامل الاشتراك بواقع 21.75%.
وأوضح، أن الإشكالية كانت في شمول هذه الفئات أنهم لا يتبعون لصاحب عمل وليس هناك مظلة لهم، ومن يعمل سائق تاكسي ليس عاملا عند مالك التاكسي بل هو متضمن ويدقع مبلغا معينا وسيتم التعامل مع كل شخص منهم على أنه منشأة قائمة بذاتها وبالتالي هو من يدفع كامل الاشتراكات دون أن تدفع أي جهة أخرى جزء من الاشتراكات.
مدار الساعة ـ