انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

تسريبات بندورا والسبق الصحفي!

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - كتب: م.مجدي القبالين
لغاية اللحظة بحاول اعتبر ما تم نشره على واشنطن بوست والجارديانز سبق صحفي بس بكل امانة مش راكبة, لغاية اللحظة بحاول أعتبر ما تم نشره عن جلالة الملك وعن موضوع شركات "الاوف شور" تحديداً موضوع "حساس جداً" ويعتبر "فضيحة" بس فعلياً مش راكبة !
في طريقي الصبح للمكتب مررت من وادي عبدون وشفت بيوت اسعارها تتراوح بين 5 ملايين و 10 ملايين دينار أردني, انا بحكي عن الاردن طبعاً ما بحكي عن أمريكا ولا بحكي عن دول اوروبا وشفت كذلك اراضي سعرها بأقل تقدير في مناطق كثيرة في عمان يتجاوز حتى هذه المبالغ وطبعاً بقول الله يرزق صحابها كل خير ان كان من مالهم الخاص , مش فاهم وين السبق الصحفي في بيت لملك ثمنه 10 مليون ولا 8 مليون في أمريكا ؟! مش عارف هل يمكن اعتبار نشر عنوان "منزل عادي" يملكه "ملك ورئيس دولة" موضوع سبق صحفي ولا موضوع تهديد لشخصه وامنه واعتداء صارخ على خصوصيته ؟!
طريقة ترويج الموضوع تماماً تشبه الي بصير في مشاجرات الحارات الي قبلها بساعات بجي واحد بلم كل الحارة وبتحس عنجد صاير شي مهم وتكتشف في الاخر انها هوشة على حبل غسيل ولا مصف سيارة !! الهم اكم يوم وثائق بندورا وثائق بندورا لدرجة حسيت فيها النظام الاقتصادي العالمي رح يتغير !!
هسا الاهم من كل ذلك هو تعمد الاعلام تضليل الناس بشكل جداً "غير بريئ" وتحديداً بما يخص شركات "الاوف شور" وطبعاً الصورة النمطية العامة عن هذا النوع من الشركات هو "التهرب الضريبي" ولكن يفترض على وكالات محترمة مثل الواشنطن بوست والجاريانز توضح ان رؤساء الدول تحديداً وبعض الشخصيات الامنية تستعمل هذا النوع من الشركات لغايات "الامن والخصوصية" وليس التهرب الضريبي ! يعني هما مش ناشرين عن شركة اوف شور يملكها الملك مثلاً وشغالة عطاءات وبزنس وانما شركة مسجل في اسمها منزل عادي يملكه الملك وفقط !! طيب ممكن افهم وين المشكلة بالموضوع او وين السبق الصحفي او وين الفضيحة ؟!
بعيدا عن موضوع الوثائق خلال سنوات تم تدجين ثقافة الناس على جانب هو أقرب منه متعلق بالوعي أكثر منه منطقي مالي , يعني مثلاً كثير ناس بتلاقيها بتسب على اي حد معه مصاري بل وتنظر بصورة عدائية لاي شخص فعلياً يملك بيت وسيارة ومصاري ومش مديون وتعتبره فاسد ( بحكي على صعيد الناس ) فما بالك عندما يتعلق الموضوع برئيس دولة ! ولذلك تجد من السهل جداً ترويج ونشر اي موضوع مالي بطرق مضللة لان الناس بطبعها تريد تصديق ذلك وان كانت الحقيقة مختلفة تماماً وهذا اجمالا مرتبط بالوضع العام المادي للناس وهو للعلم تاريخي منذ الازل .
يعني كخلاصة المنشور كمادة لا يرقى فعلياً لـ 1% من انك تسميه "فضيحة" بحكي بما يخص "الاردن" والمهم أيضاً هو توقيت النشر ! يعني معقول غاب عنهم مثلاً حكام الخليج ؟! معقول مش ذاكرين ولا حاكم من الخليج ؟! معقول حكام الخليج طفرانين !!! معقول صدفة ان يتم ذكر مواطن اردني من عشيرة محترمة ولكنه شخص سيء وبحقه عشرات القيود القضائية من الابتزاز وانتحال الشخصية في محاولة لاعطاء مصداقية او جذب اكثر للقارئ !! وهل معقول صدفة ان احد الصحفيين الي كاتبين المقال وتعبان عليه كان من ضمن من قاموا بنشر الاشاعات في قضية الفتنة وقت حدوثها ؟؟

مدار الساعة ـ