انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الخطوط القطرية تدعو المنظمة العالمية للطيران لاعلان ’عدم قانونية‘ الاجراءات الخليجية

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,المملكة العربية السعودية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/12 الساعة 17:30
حجم الخط

مدار الساعة - وجه الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر الاثنين انتقادات الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب بسبب موقفه من ازمة قطر، واعتبر ان “الحصار” الجوي الخليجي على شركته “غير قانوني”.

وقال الباكر في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة” القطرية “نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا في خضم هذا الحصار الظالم وغير القانوني من قبل اربع دول”، في اشارة الى المملكة السعودية ودولة الامارات العربية والبحرين ومصر.

وتابع ان تصريحات ترامب التي اتهم فيها قطر بتمويل الارهاب “في غير محلها (…) ونحن نشعر بخيبة امل”، مضيفا “كيف اصنفه على انه صديق في حين انه يقف مع الطرف الاخر، ضد بلدي؟”.

ودعت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الإثنين، المنظمة الدولية للطيران إلى إعلان عدم قانونية إجراءات دول خليجية أغلقت أجوائها أمام الدوحة، حسب قناة الجزيرة القطرية.

ولجأت الدوحة، إلى استخدام المجال الجوي الصومالي، للتغلب على العقبات التي فرضتها الدول المقاطعة.

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر الاثنين، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

وأوقفت الدول الثلاث اضافة الى مصر الرحلات من والى الدوحة واغلقت مكاتبها على اراضيها.

وتتهم هذه الدول الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

والجمعة، قال ترامب ان “دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا”. وأضاف “لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل” الارهاب.

وشدد الرئيس الاميركي على ان الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز “عليها ان توقف هذا التمويل وفكره المتطرف (…) اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين”.

(الاناضول ، ا ف ب)

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/12 الساعة 17:30