انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أردوغان يخيّر واشنطن بشأن صفقة طائرات إف 35: إما إتمامها وإما إعادة مليار و400 مليون دولار

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/01 الساعة 15:04
حجم الخط

مدار الساعة - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تتراجع عن صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400″، كما تحدث عن بعض الملفات العالقة بين أنقرة وواشنطن، متسائلاً عن مصير صفقة طائرات "إف-35".

أردوغان أضاف قائلاً: "على سبيل المثال، كيف ستُحل قضية طائرات إف-35؟ لقد دفعنا ملياراً و400 مليون دولار، ماذا سيحدث بتلك الأموال؟ نحتاج إلى معرفة مصيرها، فنحن دولة لا تبذر أموالها، إما أن يعطونا الطائرات وإما أن يعيدوا لنا الأموال".
وحول علاقات أنقرة وواشنطن، قال أردوغان: "سنلتقي (الرئيس الأمريكي جو بايدن) في روما إذا أتيحت الفرصة، وعلى الأرجح سنجتمع في غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها".
وأضاف أنه سيبحث مع بايدن نهج الولايات المتحدة تجاه سوريا، إلى جانب العلاقات الثنائية على الأصعدة كافةً، العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية.
وفيما يتعلق باستراتيجية أنقرة تجاه كابول وعلاقتها بحركة طالبان، قال أردوغان إن تركيا أنهت وجودها العسكري في أفغانستان.
وأشار إلى أنه لن تكون هناك أحكام مسبقة فيما يتعلق بلقاء "طالبان" في حال تبني الحركة نهجاً متناغماً، "لأن شعب أفغانستان يربطنا به تاريخ يمتد لقرون، ويمكننا إجراء جميع أنواع المفاوضات، إذا كان هناك انسجام مع إدارتها، بابنا مفتوح لهذا أيضاً". ولفت إلى أن تركيا لا تشارك حالياً في إدارة وتشغيل مطار كابول الدولي، لكنها قد تفعل ذلك مستقبلاً.
مقاتلات F-35
وفي وقت سابق قال أردوغان وتعليقاً على قرار واشنطن حجب مقاتلات "F-35" عن تركيا: "نتصرف بصدق وموقفنا صادق، لكن الولايات المتحدة للأسف لم تتصرف كذلك".
في المقابل نقل تلفزيون "خبر ترك" عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوله الخميس، إن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة ليست صحية، وإن واشنطن بحاجة إلى "تسوية" القضايا المتعلقة بشراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.
في حين قد توترت العلاقات بشدة بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي هذا العام، عندما فرضت واشنطن عقوبات على صناعة الدفاع التركية بسبب أنظمة إس-400. كما طردت أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، حيث كانت ضمن مشتريها ومُصنعيها.
فيما قال أردوغان: "اشترينا طائرات إف-35 ودفعنا 1.4 مليار دولار ولم نتسلم الطائرات تلك. ينبغي للولايات المتحدة حل هذا الأمر أولاً". وأضاف أن أنقرة ستلبي احتياجاتها الدفاعية من أماكن أخرى إذا لم تساعدها واشنطن في هذا الصدد.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/01 الساعة 15:04