أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

التنمية: عدد المسنين المقيمين في دور الرعاية 355 مسنا

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزير التنمية الاجتماعية,الملك عبدالله الثاني,التنمية الاجتماعية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أكد وزير التنمية الاجتماعية، ايمن المفلح، اهمية صدور نظام رعاية المسنين في الجريدة الرسمية اليوم الخميس وبخاصة في ظل احتفال العالم والاردن بيوم كبار السن، والذي يصادف غداً الجمعة.

وقال الوزير المفلح، على هامش رعايته اطلاق نتائج وتوصيات الدراسة التقييمية لدُور رعاية المُسنين في الأردن، التي اعدها المجلس الوطني لشؤون الاسرة اليوم، بحضور ممثلين عن فريق اللجنة الوطنية لكبار السن، انه يجري العمل على ايجاد نوادي للمسنين في العاصمة، ومختلف المحافظات، وسيتم التنسيق والتشاور بهذا الخصوص مع امانة عمان والبلديات.
وأشار المفلح إلى أنه بالتزامن مع صدور نظام رعاية المسنين، سيصار إلى اقرار نظام لإيواء الهائمين على وجوههم قريبا، مشدداً على اهمية الاستفادة من خبرات كبار السن وادماجهم في مجتمعاتهم وتوفير الرعاية اللازمة لهم. وبين المفلح، انه سيتم تزويد كافة دور رعاية المسنين بنتائج وتوصيات الدراسة ليتم العمل على هذه التوصيات .
من جهته، أكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد فخري مقدادي، اهتمام الأردن وعلى كافة الاصعدة بقضايا كبار السن وذلك بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني. وقال مقدادي، انه وفي ظل الارقام، التي تشير الى ارتفاع نسب كبار السن خلال السنوات القادمة، فانه وبحسب الاستراتيجية الوطنية لكبار السن للأعوام 2018 – 2022 ما زالت تواجهُ فئة كبار السن في المجتمع عددا من التحديات التي تحول دون إدماجهم في العديد من مجالات الحياة؛ ومن ذلك التحديات في المجال الصحي وتوفير الخدمات الصحية وخدمات الرعاية المنزلية، وعدم وجود تخصصات في طب وتمريض الشيخوخة، والتحديات التي تواجههم في المجال البيئي، ومدى ملائمة المباني والمرافق العامة واستخدامها من قبل كبار السن والتي لا زالت غير ملائمة، الى غيرها من التحديات التي تستوجب مواجهتها من أجل توفير حياة كريمة ذات نوعيةٍ عاليةٍ لهم كالفقر والتقاعد وتوفير الدخل الآمن.
مدار الساعة ـ