اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشفافية الأردني والمكتبة الوطنية تنظمان جلسة ’حرية المعلومات: تشريع وتطبيق‘ (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/28 الساعة 21:37
الأردن,مدار الساعة,الشوبك,نقابة الصحفيين,
مدار الساعة - نظم فرسان الشفافية / مركز الشفافية الأردني بالتعاون مع المكتبة الوطنية جلسة نقاشية بعنوان "حرية المعلومات : تشريع وتطبيق" برعاية مدير المكتبة الوطنية / مفوض المعلومات الدكتور نضال الاحمد العياصرة، وبمشاركة الدكتور صخر الخصاونة من معهد الإعلام الأردني والأستاذ المحامي فواز الشوبكي وبحضور الاستاذ يحيى شقير خبير النظم الاعلامية رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين ومجموعة من فرسان الشفافية وطلبة الجامعات.
بدأت أعمال الجلسة بكلمة ترحيبية من الصحفي الاستاذ قيس مناصير، عضو ادارة فرسان الشفافية، حيث شكر راعي الجلسة والمتحدثين والحضور، ثم قدم نبذة عن برنامج العمل والمتحدثين وادارة الجلسة.
وأدارت الجلسة النقاشية المحامية الأستاذة لارا عبيد، رئيسة ادارة فرسان الشفافية.
تحدث ا.د العياصرة عن مشروع القانون المعدل لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات التي عمل مجلس المعلومات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومنها مركز الشفافية الأردني على إعداد الصيغة الأولية من أجل الخروج بقانون عصري، يستند إلى مبادئ الشفافية وتسهيل اجراءات الوصول الى المعلومات ، واصفاً حق الحصول على المعلومة بأنه الوجه الآخر لحرية الرأي.
وأضاف بأن تجربة مأسسة إجراءات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات ناجحة وتم إقراراها من قبل مجلس الوزراء في شهر كانون أول ٢٠٢٠. كما تم تدريب وتأهيل كوادر قادرة على التطوير مع مراعاة الحريات الشخصية وحق المؤلف والحقوق المجاورة، وهذا ما انتهجته المكتبة الوطنية.
ومن جانبه، تحدث الدكتور صخر الخصاونة عن حق الحصول على المعلومة، موضحاً أن ذلك يتطلب مجتمعاً يتقبل الرأي والرأي الآخر والمناقشة والمسامحة، وجيلاً قادراً على إبداء رأيه دون المساس بالحريات الشخصية والعادات والتقاليد، وبمحتوىً غير ضار .
ومن جانب مركز الشفافية، تحدث المحامي فواز الشوبكي عن حقوق الإنسان وبأن التمتع بها لا يتحقق إلا من خلال المعلومة فهي الأساس فلا يمكن التأثير على صنع القرار ما لم يتم إحترام هذا الحق ضمن قوانين ضامنة وفق المعايير الدولية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/28 الساعة 21:37