انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العوامله تكتب: أردني أم ... ؟

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/27 الساعة 13:11
حجم الخط

بقلم حياة العوامله

أردني أم فلسطيني ؟ مصري أم سوري ؟ سعودي أم عراقي ؟ حقًا ، هل يفرق ؟
منذ أن وعينا على أنفسنا يطرأ على مسامعنا بعض من الكلام الذي يدل على تلذذنا بعرقنا ، ليس المشكلة في ذلك ؛ لكن عندما يصبح هذا التلذذ غشاء يعمي ابصارنا ، فننحرف عن طريق الحق .
تعددنا و أختلافنا هو أمر طبيعي بحت ، و نجد ذلك عند كافة الأمم و الشعوب ، و أشكاليتنا هنا هو أنحراف هذا التنوع نحو طرق العنف و النزاع . فإن التعددية في المجتمعات هي سمة إنسانية ؛ حيث يقول سبحانه وتعالى "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا " . و تكمن جذور المشكلة في عدم تقبلنا للآخر بأختلافاته العريقة سواء أكانت باللون أو بالأصل أو بالجنس وبالعرق … إلخ .
جهلنا هو عدونا اللدود ؛ فعدم معرفتنا الكافية بموضوع معين يجعلنا نطلق الأحكام المسبقة عليه ، فإن "الجهل" التاريخي ـ السياسي، وضعف حركة "الوعي" بالتاريخ و السياسة من قبل أفراد أو اتباع الكيانات أدى إلى تعصب عرقي، فضعف حركة "الوعي" بالمغالطات التاريخية وتشويه الحقائق التي أحاطت بالكيانات العرقية، أدى إلى تكوين ثقافي عرقي ذي طبيعة "مقهورة " .
فعلينا أن نعرف بعض البعض بطربقة صحيحة ، و ايضا أن نعرف أن افعال شخص واحد لا تمثل شعوبا بأكملها ، وأن أردنا أن ننعم بجو لا يسوده صراع ، علينا أن نتعلم الاعتراف بالآخر رغم كثرة الاختلافات ، و تعاكس الافكار ، و أن نطبق قوله تعالى :" وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " و أن ندرك إننا جميعا خلقنا من ضلع آدم ، و آدم خلق من تراب .
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/27 الساعة 13:11