انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الكونغرس “يتحايل” لتزويد إسرائيل بمليار دولار للقبة الحديدية.. خطة بديلة بعد وقف الدعم الأمريكي

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,مجلس النواب
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/23 الساعة 12:37
حجم الخط

مدار الساعة - قالت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية، الخميس 23 سبتمبر/أيلول 2021، إن رئيس لجنة الاعتمادات في مجلس النواب الأمريكي طرح تشريعاً يوم الأربعاء 22 سبتمبر/أيلول، لتزويد إسرائيل بمليار دولار لتجديد منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، وذلك عقب يوم من استبعاد بند التمويل هذا من مشروع ميزانية أوسع.

كان بعض النواب الديمقراطيين الأكثر ليبرالية قد اعترضوا على بند التمويل هذا، وقالوا إنهم سيصوتون ضد مشروع الميزانية الأوسع. وهدّد هذا تمريره لأنَّ الجمهوريين اصطفوا ضد خطة تمويل الإدارة الفيدرالية، حتى 3 ديسمبر/كانون الأول، ورفع حد الاقتراض في البلاد.
غير أن بعض أعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري اعتبر أن هناك أعضاء كونغرس من الحزب الديمقراطي يعادون إسرائيل، فيما اتهمت وسائل إعلام إسرائيلية النائبتين المسلمتين رشيدة طليب وإلهان عمر بقيادة الحملة التي تستهدف تل أبيب.
اتهام الديمقراطيين بمعاداة إسرائيل
دفع هذا الاستبعاد الجمهوريين إلى وصف الديمقراطيين بأنهم معادون لإسرائيل، رغم التقليد العريق في الكونغرس الأمريكي بتقديم الدعم القوي من كلا الحزبين لإسرائيل، التي ترسل إليها واشنطن مساعدات بمليارات الدولارات كل عام.
قدَّمت الولايات المتحدة بالفعل أكثر من 1.6 مليار دولار لإسرائيل لتطوير وبناء نظام القبة الحديدية، وفقاً لتقرير خدمة أبحاث الكونغرس العام الماضي.
أعرب بعض الديمقراطيين الليبراليين عن مخاوفهم هذا العام بشأن السياسة الأمريكية الإسرائيلية، مستشهدين بسقوط العديد من الضحايا الفلسطينيين عندما ردّت إسرائيل على هجمات حماس الصاروخية في مايو/أيار، من بين أمور أخرى.
قالت إسرائيل إنَّ معظم الصواريخ البالغ عددها 4350 صاروخاً التي أُطلِقَت من غزة خلال الصراع انفجرت في السماء بفعل الصواريخ الاعتراضية التي أطلقتها القبة الحديدية.
يخصص مشروع القانون الذي قدمته النائبة روزا ديلورو، الأربعاء، مليار دولار لاستبدال الصواريخ الاعتراضية التي استُخدِمَت خلال ذلك الصراع.
قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير، الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول، إنه سيطرح مشروع قانون تمويل القبة الحديدية الجديد أمام مجلس النواب في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
غضب داخل إسرائيل
"المتطرفون في الكونغرس يلعبون السياسة مع حياة الإسرائيليين والفلسطينيين"، هكذا ردت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك" على إزالة البند الذي ينص على منح إسرائيل مليار دولار من الميزانية الأمريكية لشراء صواريخ للقبة الحديدية.
"أيباك"، وهي اللوبي الإسرائيلي الأكبر في الولايات المتحدة، كانت توجه بذلك انتقادات حادة إلى من تسميهم إسرائيل بـ"التقدميين الديمقراطيين"، الذين يطالبون بتقييد المساعدات الأمريكية لإسرائيل بسبب ممارساتها ضد الفلسطينيين.
أضافت "أيباك"، في تدوينة على فيسبوك، الأربعاء: "الدعوة إلى إزالة التمويل لنظام دفاعي مخصص لإنقاذ الأرواح هو إهانة لقيمنا، ويخاطر بالمزيد من الصراع وهو يتعارض مع الالتزام الذي أعلنه (الرئيس الأمريكي جو) بايدن وتدعمه قيادة الكونغرس".
اتهام عضوات الكونغرس المسلمات
بينما قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الأربعاء، إن الخطوة قادها عضوا الكونغرس الكساندريا كورتيز ورشيدة طليب. وأضافت: "الديمقراطيون التقدميون الذين يعرقلون تمويل القبة الحديدية هم من بين أولئك الذين ضغطوا لمنع وصول الأسلحة إلى إسرائيل خلال عملية حارس الأسوار في مايو/أيار"، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.
في هذا الصدد، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إن "عدداً من أعضاء الحزب الديمقراطي المنتمين إلى ما يسمى بالجناح التقدمي حالوا دون إقرار البند الذي ينص على منح إسرائيل مساعدات بمبلغ مليار دولار، لتمويل وحدات اعتراض يتم استخدامها في منظومات القبة الحديدية".
كما نقلت الهيئة عن مصدر إسرائيلي، لم تحدد اسمه، قوله: "ثمة أغلبية داخل مجلسي الشيوخ والنواب لإقرار المساعدات الطارئة لدولة إسرائيل، لكن الجناح التقدمي داخل الحزب الديمقراطي أصبح بيضة القبان، مع أن المساعدات ستتم المصادقة عليها في نهاية المطاف".
فيما أوضحت "جيروزاليم بوست" أنه "لم يتمكن الديمقراطيون من تمرير مشروع القانون بدون التقدميين؛ لأن الجمهوريين لن يصوتوا لصالح مشروع القانون، أيضاً، مستشهدين بسقف الديون كسبب له".
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/23 الساعة 12:37