انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

جدل كبير في مصر.. انشغال ’علماء الأزهر والافتاء‘ بفتوى استخدام “الشطاف” في رمضان!

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/11 الساعة 22:53
حجم الخط

مدار الساعة - لم يعد الاستفسار عن مبطلات الصوم يقتصر على استخدام بعض الأدوية أو العقاقير الطبية فحسب، بل أثار مؤخرا استخدام “الشطاف” في نهار رمضان حالة من الجدل بين صفوف علماء الأزهر، الأمر الذي تطلب تدخلا من دار الإفتاء المصرية لحسم هذا الخلاف.

وفي هذا السياق؛ أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور خالد عمران أن استخدام “الشطاف” في نهار رمضان لا يُفطر، ولكن علي الصائم توخي الحذر في استخدامه والابتعاد عن دخول المياه داخل فتحة الشرج تجنبا للشبهات وغيرها.

وأوضح “عمران” أن محل الخلاف بين العلماء يتمثل في الماء الذي يدخل عن طريق فتحة الشرج عبر استخدام “الشطاف”، حيث يرى البعض أنه يبطل الصوم، ويرى البعض الآخر أنه لا يؤثر على الصوم، منوها إلى ضرورة الحذر عند استخدام الشطاف حتى لا يدخل الماء عبر فتحة الشرج.

ونصح أمين الفتوى بالتقليل من استخدام الشطاف في نهار رمضان حتى لا يقع الإنسان في المحظور ويدخل الماء عبر فتحته الشرجية، داعيا إلى الابتعاد عن استخدام الشطاف في نهار رمضان قدر المستطاع.وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/11 الساعة 22:53