انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردن يطلب من إيران الاحتفاظ بالطائرات العراقية.. فمتى سخر رفسنجاني من طاهر المصري؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/18 الساعة 15:53
حجم الخط

مدار الساعة - لماذا طلب الأردن من إيران الاحتفاظ بطائرات صدام حسين العراقية المقاتلة وبعض طائرات النقل المدني التي أرسلها صدام حسين إلى طهران لحمايتها من التدمير على ارض المطار في القصف الجوي الأمريكي المتوقع؟

وما علاقة الأردن بشأن عراقي إيراني؟
هذا ما تضمنته حقيقة طاهر المصري البيضاء التي سجلها في مذكراته وسمح لمدار الساعة القطف منها.
الحكاية بدأت في زيارة قام بها المصري الى طهران بعد قطيعة ممتدة، وكان حينها وزيرا للخارجية، عام 1991م.
الطلب الأردني بان يقوم المصري بزيارة طهران قوبل إيرانيا بموافقة فاجأت في سرعتها الأردنيين. يقول المصري: كان ذلك "بعد تسلمي لمنصبي باسبوعين".
صحيح ان علي أكبر ولايتي استقبل المصري والوفد الأردني بما يحبه الأردنيون لكن لم تخطئ ابتسامة هاشمي رفسنجاني عقل وزير الخارجية الأردني المصري. فهم فورا انه يسخر مما كان يقوله الأردنيون. وما كانوا يقولونه على لسان المصري هو شرح للموقف الأردني من خطر الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة، واختلال معادلات القوى بغياب الاتحاد السوفييتي.
يقول المصري: لاحظت ابتسامة خفيفة على شفتي رفسنجاني فيما ملامح السخرية ترتسم على وجهه.
على العموم يظن المصري ان رفسنجاني استغرب فتح الأردن موضوع الطائرات فاستبقته بانها رغبة العراقيين.
يعترف المصري: لم استطع التمادي في التفاؤل حول طلبه قيام علاقات اردنية إيرانية، أو اظهار قوة ومتانة الموقف السياسي الأردني، حفاظا على المصداقية والواقعية.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/09/18 الساعة 15:53