انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

روسيا: قوات الأسد أقامت 9 معابر حدودية مع الأردن!

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/10 الساعة 21:15
حجم الخط

مدار الساعة - اعتبر قائد مجموعة القوات العسكرية الروسية في سوريا سيرغي سوروفيكين، أن التبريرات التي تطلقها واشنطن والتحالف الدولي في التهديدات الموجهة لقوات النظام السوري في جنوب البلاد "سخيفة".

وقال سوروفيكين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مديرية العمليات في هيئة الأركان العامة سيرغي رودسكوي، إن قوات النظام وحلفاءها استعادوا السيطرة على مقطع من الحدود السورية الأردنية طوله 105 كيلومترات، وأقاموا 9 معابر حدودية.

ونقلت "روسيا اليوم" عن سورفيكين قوله، إن 22 بلدة في تلك المنطقة انضمت إلى اتفاقات للهدنة، ما يكلل عملية المصالحة مع عشائر الدروز والبدو التي تسيطر على هذه المنطقة بالنجاح.

وأعلن أن قوات النظام والمليشيات المقاتلة معها ستواصل عملياتها على الحدود مع الأردن والعراق حتى تستعيد المنطقة بالكامل. وأضاف "في سياق التقدم، واجهت القوات الحكومية عراقيل من قبل طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن. وطرح الأمريكيون أمام الجيش السوري إنذارا عديم الأساس، بعدم الاقتراب من مواقع ما يعرف الجيش السوري الجديد".

من جهة ثانية، اتهم سوروفيكين التحالف الدولي، و"قوات سوريا الديموقراطية"، بالتواطؤ مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك في أعقاب ما قال إنها عمليات تسليم لبلدات كان يسيطر عليها "داعش" لـ"قسد"، مقابل السماح لعناصر التنظيم بالخروج من تلك المناطق بسلام والتوجه إلى مناطق أخرى لقتال قوات النظام.

من جهته، قال رئيس مديرية العمليات في هيئة الأركان سيرغي رودسكوي، إن "الحرب الأهلية" في سوريا، "توقفت عملياً بفضل ما يعرف بمناطق تخفيف التوتر"، موضحاً أن الوضع الميداني تغير جذرياً بعد التوقيع على المذكرة الخاصة بإقامة هذه المناطق في مايو/أيار الماضي.

وأشار رودسكوي إلى أن "تطبيق المذكرة الموقعة في أستانة سمح أيضاً بتركيز الجهود على إعادة إعمار ما دمرته الحرب في المناطق الخارجة عن سيطرة الإرهابيين". ولفت إلى أن "السكان عادوا إلى المناطق المحررة من أيدي الإرهابيين، وبدأ العمل بنشاط على إعادة إعمار المزارع وشبكات الكهرباء والعقد في شبكة المواصلات والطرق".

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/10 الساعة 21:15