انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

مالية النواب تناقش موازنة وزارة البلديات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/18 الساعة 13:13
مدار الساعة,الموازنة العامة,مصر,معان,اقتصاد,الأردن,

الساعة - واصلت اللجنة المالية النيابية، مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة والوحدات المستقلة لسنة 2017، خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة اليوم الأحد برئاسة النائب أحمد الصفدي وحضور وزير البلديات وليد المصري وأمين عام الوزارة وليد العتوم.
وقال الصفدي لـ(بترا) ان اللجنة ناقشت موازنة وزارة البلديات وعوائد ضرائب المحروقات المخصصة بموجب القانون للبلديات والمقدرة بما نسبته 50%.
وأضاف أن أعضاء اللجنة النواب معتز ابو رمان ومحمد البرايسة وعواد الزوايدة وحسن السعود وعقله الغمار وعبدالرحمن العوايشة ناقشوا تفاصيل موازنة الوزارة والواقع المالي الذي تمر به البلديات، منتقدين بذات الوقت آلية تعيين الموظفين في الوزارات بعقود برواتب مرتفعة.
وأوضح الصفدي ان اللجنة تحرص على دعم البلديات والتخفيف من معاناتها الاقتصادية، وذلك لغايات تطوير واقع الخدمات، خاصة في ظل اللجوء السوري الذي شهده الأردن خلال السنوات الماضية والذي تسبب بارتفاع الطلب على الخدمات وانعكاسها سلبا على المواطن الأردني.
من جانبه، أوضح الوزير المصري ان نحو 5ر8 مليون دينار تذهب لراوتب الموظفين بالإضافة إلى نفقات جارية لصالح الإيجارات والكهرباء وغيرها.
وبين ان قانون البلديات ينص على تخصيص 50% من عوائد ضرائب بدل المحروقات يذهب لصالح البلديات والباقي لصالح خزينة الدولة، مشيرا إلى أنه بسبب ارتفاع الاستهلاك سنويا ترتفع عوائد المحروقات للبلديات، وتوقع ان تصل العوائد لـ171مليون دينار لعام 2017.
وأشار المصري إلى أن حجم المشاريع الرأسمالية ارتفعت في السنوات الثلاث الماضية بمعدل 200 مليون سنويا، ما ساهم في تحسين البنية التحتية بالبلديات.
وأشار إلى أن الوزارة طلبت تخصيص 20 مليون دينار لغايات تسديد جزء من مديونية بعض البلديات التي تعاني من ضائقة مالية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/18 الساعة 13:13