انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الدبعي: حريصون على رفع مستوى التعليم العالي النوعي

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,الجامعة الأردنية,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/24 الساعة 18:45
حجم الخط

مدار الساعة - انطلقت في الجامعة الأردنية، الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي الأول للتعلم عبر الإنترنت والتعلم المدمج، الذي ينظمه مركز المصادر التعليمية المفتوحة والتعلم المدمج في الجامعة، بمشاركة باحثين من الأردن وفلسطين والإمارات والسعودية وسلطنة عُمان وألمانيا وإسبانيا.

وافتتح المؤتمر نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور أحمد المجدوبة، بمشاركة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، ومساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور سعد بني محمد.
وأكد المجدوبة أهمية المؤتمر في التخطيط للمستقبل واستشرافه، وتطوير التعلم الإلكتروني والمدمج لضرورتهما في ضوء المستجدات ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وضرورة تمكين الطلبة من إتقان المهارات المطلوبة في سوق العمل، مشيداً بالخطة التي أقرها مجلس التعليم العالي لإدماج التعلم الإلكتروني في منظومة التعليم العالي.
وعبّر الدكتور الدبعي في كلمة له عن تقديره للجامعة على تنظيم هذه الفعالية في هذا الوقت الذي يشهد فيه التعليم العالي تحولاً نحو التعلم الإلكتروني في الأردن والعالم أجمع، مؤكداً حرص الوزارة على رفع مستوى التعليم العالي النوعي للوصول إلى تعليم عال متميز عالمياً قادر على مواكبة التطورات والاحتياجات الوطنية.
من جهته، قال الدكتور بني محمد، إن الهيئة أضافت مادة جديد لتعليماتها تتعلق بضرورة تطبيق الجامعات للتعلم الإلكتروني بنوعيه المتزامن وغير المتزامن على نحو فاعل في المساقات وفق القرارات والتشريعات النافذة.
وأضاف أن الهيئة قامت بموجب نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية بإعداد أسس للتعلم الإلكتروني عن بُعد والتعلم المدمج تبين فيه آلية التعلم الإلكتروني بشكليه الكامل عن بعد والمدمج وأشكالهما المختلفة والمكونات المتزامنة وغير المتزامنة لكل شكل من هذه الأشكال.
بدوره، قال مدير مركز المصادر التعليمية المفتوحة والتعلّم المدمج ورئيس المؤتمر الدكتور رزق السيد، إن المؤتمر يركز على مواضيع تهم التعليم في المستقبل بأشكاله المختلفة، آملا أن يساعد هذا المؤتمر على توسيع آفاق الأبحاث لنظامٍ تعليمٍ أردني يسهم في تبني أفضل نظام تعليمي في المنطقة.
ويناقش المؤتمر 15 ورقة بحثية تتناول الموضوعات ذات صلة بالاتجاهات الجديدة في الأساليب التفاعلية والتعاونية والمبتكرة للتعلّم عبر الإنترنت والتعلّم المدمج في التعليم العالي.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/24 الساعة 18:45