انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

عطوتا ’الشياب والعثامنة‘ تنهيان أزمة الصريح

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,قوات الدرك,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/08 الساعة 16:42
حجم الخط

مدار الساعة – إسماعيل عباده- أقيمت اليوم الخميس، عطوتا اعتراف من عشيرتي العثامنة والشياب ، بمقتل ابنيهما ، اثر مشاجرة واعمال شغب امتدت لاكثر من شهر في بلدة الصريح بمحافظة اربد .

وفي التفاصيل، توجهت جاهة عشيرة العثامنة ، الى ديوان عشيرة الشياب ، من أجل اخذ عطوة اعتراف بمقتل ابنهم الدكتور قتيبة الشياب .

وضم الوفد العشائري ، وجهاء عشائر الصريح ، وممثلين من لواء بني عبيد ، ولجنة الاصلاح العشائرية برئاسة رئيس الوزراء الاسبق عبد الرؤوف الروابدة، والشيخ عبد الرحيم العكور ، والشيخ محمد خير العيسى .

في البداية تحدث الوجه المكلف من عشيرة العثامنة ، الشيخ محمد حسين بني هاني، في ديوان النائب حسني الشياب، مؤكدا على الاعتراف بمقتل الدكتور الشياب .

كما تحدث الروابدة والعكور عن اصلاح ذات البين ، ودرء الفتنة التي ممكن ان تحصل لو استمر الوضع لما هو عليه ، والخطة التي وضعتها لجنة الاصلاح العشائرية ، من أجل انهاء القضايا العالقة بعد اخذ العطوتين واعادة الحياة الطبيعية لبلدة الصريح وأهلها .

من جهته ، رد النائب حسني الشياب، خلال العطوة الاولى ، وتعهد بالتزام عشيرة الشياب بعدم افتعال اي اعمال شغب او مشاجرات أو تجاوزات بعد العطوة .

كما أكد الشياب أن عشيرته لا تمانع ابدا في عودة اهالي عشيرة العثامنة الى بيوتهم ، وبدون اي شروط مسبقة .

وفي المقابل، انتقلت الجاهة الكريمة الى ديوان عشيرة العثامنة ، من أجل اخذ عطوة اعتراف بمقتل ابنهم علي ابراهيم العثامنة .

وتحدث المكلف باسم عشيرة الشياب الشيخ طلال ماضي ، من اجل اخذ العطوة العشائرية .

وتكرمت عشيرة العثامنة باعطاء العطوة العشائرية للشياب ، كعطوة مرتبطة بقرار القضاء .

وتعهدت عشيرة العثامنة بالتزامها الكامل بعدم افتعال اي اعمال شغب او مشاجرات أو تجاوزات بعد العطوة ، وانها لا تمانع ابدا في عودة اهالي عشيرة الشياب الى بيوتهم ، وبدون اي شروط مسبقة .

من جهته ، قدم الشيخ طلال ماضي في حديث لـ "مدار الساعة"، الشكر الموصول للأجهزة الأمنية ، وقوات الدرك ووزارة الداخلية ، على وقوفهم الى جانب اهل الصريح منذ بداية الازمة .

وقال الشيخ ماضي : ان الاجهزة الأمنية كانت تتعامل مع الأحداث في الصريح ، من باب الاخوة وليس السلطة ، وكانت تستوعب جميع الاطراف في البلدة خلال المشاجرة واعمال الشغب .

وأكد الشيخ ماضي أنه يأمل في ان تكون هاتان العطوتان ، بداية أمل جديد لانهاء الاحداث المأساوية التي عاشتها الصريح خلال الأيام السابقة ، والتي كانت تمثل جرحا نازفا في خاصرة الوطن من شماله الى جنوبه .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/08 الساعة 16:42