انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

التعليم العالي: 11 ألف طالبا وطالبة قدموا طلبا للقبول الموحد

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,القوات المسلحة,التربية والتعليم والثقافة العسكرية,وزارة التعليم العالي
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/19 الساعة 21:47
حجم الخط

مدار الساعة - بلغ عدد المتقدمين بطلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية حوالي 11 ألف طالبا وطالبة، حتى مساء الخميس، وفق والناطق باسم الوزارة مهند الخطيب.

وقال الخطيب لبرنامج "صوت المملكة"، إن عدد الطلبة الذين يمكنهم التقدم بطلبات القبول الموحد يشمل طلاب الثانوية العامة للعام الحالي وللسنوات السابقة.
"بالنسبة لعملية التقديم على الطالب أن يقوم بعملية تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد، ويسمح للطلبة الذين أنهوا متطلبات النجاح في امتحان الثانوية العامة الأردنية لهذا العام بمعدل 65% فما فوق، إضافة إلى النجاح بنسبة 50% في جميع مباحث الثانوية العامة، هؤلاء الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على المقاعد الموجودة في القبول الموحد، وبلغ عددهم نحو 77 ألف هذا العام" وفق الخطيب.
وتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج القبول الموحد نهاية شهر أيلول/سبتمبر أو مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر.
وأوضح أن مجلس التعليم العالي قرر قبل امتحان الثانوية العامة بأشهر أن يتم طالب رفع المعدل من فئة المنافسة لطلبة السنة الحالية إلى فئة المنافسة بطلبة السنوات السابقة، مشيرا إلى وجود نحو 11 ألف طالب "رفع معدل" العام الحالي.
ولفت النظر إلى أن مجلس التعليم العالي سيرفع نسبة المقاعد المخصصة لطلاب السنوات السابقة بما تناسب مع نسبة عدد المتقدمين من طلبة رفع المعدل إلى إجمالي عدد المتقدمين.
وأكد أن عملية إدخال طلب جديد أو تعديل على خيارات طلب القبول الموجد الذي تم تخزينه سابقا مستمرة حتى الساعة 12 من مساء السبت 28 آب/أغسطس الحالي.
"آخر موعد نستطيع أن ننتظر فيه طلاب حملة الشهادات الأجنبية والعربية هو تاريخ 15 أيلول/سبتمبر وبعد ذلك لا نستطيع انتظار أي طالب ويجب أن يكون الجميع قد حمل وثائقه على البرمجية".
وأفاد الخطيب بأن مكرمة أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لها 20% من المقاعد التي يتم توزيعها عليهم ويتنافسوا عليها فيما بينهم، مشيرا إلى أنه وفقا للتعليمات التي تنفذها مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية بالتعاون مع القبول الموحد مكرمة أبناء المعلمين يخصص لها 5% من المقاعد.
وأضاف أن مكرمة أبناء المخيمات يخصص لهم 350 مقعد، أما عن مكرمة أبناء العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة يخصص لها 10% من المقاعد.
وأكد أن عمل وحدة القبول الموحد ووزارة التعليم العالي سيكون بشفافية عالية مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن معدلات القبول التنافسية لجميع الفئات.
وأشار إلى أنه سيتم نشر رابط بعد نشر نتائج القبول الموحد لاستقبال الاستفسارات والأسئلة، من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 6 مساء، وسيتم الإجابة عليها بشفافية.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/19 الساعة 21:47