انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

ما هي علاقة الضوء الأزرق بسرطان الأمعاء؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أشارت نتائج دراسة في معهد “برشلونة للصحة العالمية”، إلى أن استخدام الهاتف الخلوي خلال الفترة المسائية يعزز احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

وأجرى الباحثون تجاربهم على أشخاص تم تعريضهم للضوء الأزرق في الهواء الطلق من خلال الاستعانة بأضواء الشوارع ولوحات الإعلانات.
وجاءت النتائج أن أولئك الذين يعيشون في المناطق الأكثر تعرضاً لهذه الاضواء يواجهون خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 60 %.
وأكد الباحثون أن الضوء الأزرق الذي يصدر عن شاشات الكومبيوتر والألواح الإلكترونية والهاتف. يعزز هذا الاحتمال مع الإشارة إلى أن التعرض له في الهواء الطلق تحديداً يزيد احتمال المعاناة من اضطرابات النوم والسمنة. وفقاً لما جاء في مجلة لها.
وأشار الباحث الرئيسي الفرنسي “مانوليس كوجيفيناس” إلى أنه يجب أيضاً إعادة تقييم تأثير الأجهزة الإلكترونية التي تصدر. مثل هذا الضوء خصوصاً أن الكثير من الناس يتعرضون له من خلال استخدام الأجهزة الذكية.
كما هناك دراسة أجريت في وقت سابق أشارت إلى احتمال وجود صلة بين التعرض لهذا الضوء وبين الإصابة بسرطان الثدي والبروستات. وأن سرطان الامعاء هو ثاني أكثر أنواع السرطان فتكاً حيث ينهي حياة حوالي 16 ألف شخص سنوياً.
مدار الساعة ـ