انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

النوايسة والرواشدة يعرضان أهم المقترحات الاولية لقانوني الاحزاب والانتخاب وتوصيات قانون الادارة المحلية والمرأة والشباب

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,مجلس النواب
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/14 الساعة 14:59
حجم الخط

مدار الساعة - التقى عضوا اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور زيد النوايسة والكاتب السياسي رمضان الرواشدة ،اليوم السبت ،عددا من الشباب والشابات الناشطين سياسيا من عمان وعدد من المحافظات وذلك في متحف المشير حابس المحالي التابع للدائرة الثقافية في امانة عمان الكبرى.

وعرض النوايسة والرواشدة لأهم المقترحات الاولية لقانوني الاحزاب والانتخاب وتوصيات قانون الادارة المحلية والمرأة والشباب واستمعا الى اقتراحات الشباب ووعدا برفعها الى اللجنة الملكية.
وعبّر عدد من الحضور عن قلقهم من ان تكون القائمة الحزبية على مستوى المملكة على حساب مقاعد المحافظات او انها ستخدم حزبا سياسيا واحدا من لون معين. في حين طالب بعضهم ان تكون القائمة على مستوى المحافظات حزبية ايضا.
ودعا بعضهم على اهمية التأكيد على الهوية الوطنية الاردنية خاصة في قانون الاحزاب مشيرين الى ان العشائر الاردنية لا تناقض بينها وبين الانخراط في الاحزاب السياسية.
وطالب عدد من الشباب بوجود ضمانات قانونية بعدم التعرض للمنتمين للاحزاب وخاصة طلبة الجامعات والمعاهد والشباب المنخرطين في العمل.
واكد بعضهم ان الاهم من تخفيض سن المرشح لمجلس النواب الى 25 عاما هو وجود خطة تمكين اقتصادية وفرص عمل للشباب وخاصة في المحافظات.وعبر بعضهم عن مخاوف من السماح للشركات وراس المال تمويل الاحزاب حيث سيكون ذلك لتيارات معينة وليس للاحزاب البرامجية الوطنية.
وطالبوا ان تكون هناك مادة تدريسية في الجامعات عن الحياة الحزبية والبرلمانية لتثقيف الشباب وفي نفس الوقت تدريس سير الشخصيات الوطنية الاردنية التي اسهمت في بناء الاردن منذ تأسيسه في كافة المجالات.
واجاب النوايسة والرواشدة على جميع الاسئلة والاقتراحات والمخاوف التي عبّر عنها الشباب .



مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/14 الساعة 14:59