انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبيرة أميركية تقدم نصائح لإقناع الناس بأخذ لقاح كورونا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/02 الساعة 09:26
حجم الخط

مدار الساعة - بينما تعول السلطات الصحية في أغلب بلدان العالم على الرفع من وتيرة التلقيحات لمواجهة وباء فيروس كورونا، لا يزال كثيرون يتساءل حول نجاعة التطعيم، وآخرون متخوفون من عواقبه على المدى البعيد.

في المقابل، يتخوف الملقحون من التعامل مع غير الملقحين على اعتبار أنهم معرضون للإصابة بالفيروس أكثر من غيرهم ونقله إلى آخرين، وهو ما أثار مشاكل اتصالية بين الفئتين، وفق عالمة النفس الأميركية، بيجي دريكسلر.
دريكسلر، كتبت مقاربة للتعامل مع الرافضين للقاح أو غير الملقحين بصفة عامة في مقال رأي على موقع شبكة أخبار "سي أن أن"، ضمنتها بعض الخطوات التي يجب انتهاجها مع غير الملقحين لحملهم على المضي للتطعيم.
وقالت دريكسلر إن علينا تفهم "تخوف البعض" وعدم اتخاذ موقف صارم تجاههم، في سبيل تغيير رؤيتهم مستقبلا.
الاستماع:
تقول دريكسلر إن التردد أمام اللقاح معقد ومتأصل في عدد من المعتقدات والعواطف.
وتضيف بأن البعض يخاف من الآثار غير المعروفة للقاح، وآخرون غاضبون - من الحكومة ، أومن الصين، أومن أي شخص آخر ، لذلك إذا كنت تبقي نفسك على اطلاع ومُحدّث بتقارير صحية وعلمية ذات مصداقية، فمن الضروري الاستشهاد بالبيانات أو سرد جميع الأسباب التي تؤكد ضرورة التطعيم وأنت تتحدث معهم.
ثم محاولة تقديم أفضل حالة لك يمكن أن تجعلهم يشعرون بالخوف من استمرار الوباء، وليس من اللقاح
تقول كذلك إن "أفضل طريقة لإقناع شخص ما بتغيير رأيه هي الاستماع أولاً وفهم أين يكمن تخوفه، لأن افتراضاتك حول سبب تخوفه قد تكون خاطئة".
ساعدهم على الإنصات لك
أولئك الذين لم يتلقوا التطعيم يعرفون أنك تريد شيئًا منهم، استغل جانبهم الأكثر ليونة، وولعهم بك، من خلال جعله شخصيًا.
اشرح سبب أهمية اللقاح بالنسبة لك، وليس سبب وجوب أخذ اللقاح.
قد تحاول عرض مخاوفك الخاصة، وكيف تغلبت عليها.
تحدث إليهم عن كرهك لارتداء القناع مرة أخرى، ثم بأنك تفعل ذلك (اتلقيح) من أجل سلامتك وسلامة كل من حولك.
ابق منفصلا
تقول دريكسلر إن مشاعرك ليست مفيدة لإقناع الذين لا يرغبون في التلقيح، لذلك لا تُظهر غضبك، واجعلهم بدلا من ذلك، يشعرون بالأمان معك، وابق منطقيًا، وإذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على ذلك، فقم بجدولة الحديث لوقت آخر.
اعرض الخيارات أمامهم
اجعلهم يفهمون بأن اللقاح خيار، وليس شيئًا تجبرهم الحكومة على القيام به (لأن الأمر ليس كذلك).
اجعلهم يفهمون كذلك بأن عليهم اغتنام هذا الخياراغتنام فرصة اللقاح بدلاً من الإصابة بالفيروس التي تخرج عن إرادتنا.
لا تستعجل
تنصح دريكسلر بألا تستعجل لإقناع من ينظرون إلى اللقاح بريب، وتذكرنا أنه من العادي ألا نتمكن من إقناع اي شخص في المحاولة الأولى.
تقول في الصدد :"أنظر إلى الأمر على ليها أنه لعبة طويلة" من الطبيعي ألا تقنع أي شخص في محاولتك الأولى، لكن هذا لا يعني أنك لن تفعل ذلك في المرة الثانية أو الثالثة.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/08/02 الساعة 09:26