انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أردوغان يدعو لتمويل أمريكي لدعم مهمة إدارة مطار كابول

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,عيد الأضحى
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/20 الساعة 11:33
حجم الخط

مدار الساعة - دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء للوفاء "بشروط" تشمل تقديم دعم مالي ولوجيستي وسياسي لتتمكن بلاده من إدارة وحماية مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية الأخرى من أفغانستان.

وكانت تركيا قد عرضت نشر قوات في مطار كابول بعد استكمال انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي وأجرت محادثات على مدى أسابيع مع الولايات المتحدة.
ووجهت حركة طالبان، التي سيطرت على أراض في أفغانستان مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة، تحذيراً لتركيا من القيام بذلك.
وأقر أردوغان، متحدثاً من شمال قبرص، بأن طالبان لديها تحفظات لكنه قال إن بلاده ستنفذ المهمة رغم ذلك ما دامت الولايات المتحدة تفي بثلاثة مطالب محددة لتركيا.
وقال "إذا أمكن الوفاء بهذه الشروط فإننا نفكر في تولي إدارة مطار كابول".
وأضاف أردوغان بعد حضوره صلاة عيد الأضحى "ستكون هناك صعوبات مالية وإدارية... وستقدم (الولايات المتحدة) الدعم اللازم لتركيا في هذا الصدد كذلك".
وتأمل تركيا في أن تساعد مهمة إدارة المطار في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة والتي شابها التوتر على عدة جبهات منها شراء أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/20 الساعة 11:33