انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ألمانيا تدعو إلى تعزيز القدرة التنافسية لأوروبا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/09 الساعة 14:07
حجم الخط

مدارا الساعة - دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إلى تعزيز التوجه الجيوستراتيجي المتعلق بسياسة التجارة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقال ماس في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية الصادرة، اليوم الجمعة، قبل انعقاد مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين المقبل: "هذا الموضوع سيكون على رأس جدول الأعمال السياسي".
وبحسب معلومات الصحيفة، يعتزم وزراء الاتحاد الأوروبي دعوة المفوضية الأوروبية إلى تقديم قائمة بمشاريع بنية تحتية "ذات تأثير كبير ورؤية" في غضون 9 أشهر.
ويمكن أن تشمل هذه القائمة مشاريع تخص السكك الحديدية والبيانات وخطوط الكهرباء في أفريقيا أو آسيا.
ووفقاً للبيانات، فإن الأمر يتعلق بتنويع سلاسل التوريد و "تقليل التبعيات الاستراتيجية".
والمشروع موجه في المقام الأول ضد النفوذ المتزايد للصين، التي تستثمر على المستوى الدولي في مشاريع بنية تحتية من خلال مبادرة طريق الحرير.
وقال ماس لـ "هاندلسبلات" إن هذه الحملة تعد "مكوناً حاسماً للقدرة التنافسية الجيوستراتيجية للاتحاد الأوروبي، لأن هذه القضية تساعد على تحديد المفهوم الجيوسياسي الذي سيسود: هل سيكون نموذجا هرميا أم نظام شفاف وحر نؤيده بصفتنا الاتحاد الأوروبي".
وذكر ماس أن جميع البلدان "تواجه التحدي المتمثل في بناء بنية تحتية فعالة وذكية وخضراء ومستدامة"، مضيفاً أنه يتعين هنا على الاتحاد الأوروبي أن يقدم عروض للدول الناشئة والنامية.ش
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/09 الساعة 14:07