انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

آخر تطورات كورونا حول .. و94 ٪ من مرضى السرطان يستجيبون بشكل جيد للقاح كورونا

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/05 الساعة 17:54
حجم الخط

مدار الساعة - أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم بلغ 8ر183 مليونا حتى صباح اليوم الاثنين، فيما وصل عدد جرعات اللقاحات المعطاة إلى 3.2 مليارات جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0700 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 183 مليونا و 785 ألف حالة.
كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و 977 ألف حالة.
وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرغ" للأنباء عن إعطاء 3 مليارات و 197 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وكولومبيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.
وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، يليها الاتحاد الأوروبي ثم الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك واليابان. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.
94 ٪ من مرضى السرطان يستجيبون بشكل جيد للقاح كورونا
تعبيرية
أظهرت دراسة أمريكية سويسرية مشتركة، بأن جميع مرضى السرطان تقريبًا طوروا استجابة مناعية جيدة للقاحات كورونا بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من تلقي جرعتهم الثانية. لكن حقيقة أن مجموعة صغيرة من المرضى لم تظهر أي استجابة، أثارت تساؤلات حول كيفية حمايتهم من الفيروس في المستقبل.
من بين 131 مريضًا خضعوا للدراسة، طور 94٪ أجسامًا مضادة لفيروس كورونا، في حين لم يطور سبعة مرضى معرضين لمخاطر عالية، أي أجسام مضادة للفيروس.
ونقلت جامعة تكساس عن مؤلف الدراسة الدكتور ديمبي بي شاه قوله: “لم نتمكن من العثور على أي أجسام مضادة للفيروس لدى هؤلاء المرضى، ما دفعنا للاعتقاد بأن جرعة ثالثة من اللقاح قد تكون ضرورية لهم بعد اكتمال علاج السرطان”
من جهته قال كبير مؤلفي الدراسة روبن ميسا: "المرضى الذين يعانون من أورام الدم الخبيثة، مثل الورم النخاعي وسرطان الغدد الليمفاوية، كانوا أقل استجابة للتطعيم من أولئك المصابين بأورام صلبة"
من بين المجموعات المعرضة للخطر، لم يطور المرضى الذين يتلقون علاجًا يسمى ريتوكسيماب في غضون ستة أشهر من التطعيم أي أجسام مضادة. ريتوكسيماب هو جسم مضاد أحادي النسيلة يستخدم في علاج سرطانات الدم وأمراض المناعة الذاتية.
وبحسب نتائج الدراسة، طور المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي استجابة الأجسام المضادة، لكنها كانت صامتة مقارنة بعامة السكان.
ولم يفحص الباحثون، تأثير متغير دلتا والطفرات الأخرى لفيروس كورونا على مرضى السرطان خلال هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة “ كانسر سيلز” الطبية، وفق ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس البريطانية.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/05 الساعة 17:54