انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الكشف عن احتجاز مئات الأطفال في سجون للكبار شمال شرقي سوريا.. معظمهم يتبعون تنظيم “داعش”

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,اللجنة الدولية للصليب الأحمر,الأمم المتحدة,وزارة الداخلية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/01 الساعة 14:57
حجم الخط

مدار الساعة - قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن مئات الأطفال محتجزون في سجون للكبار شمال شرقي سوريا، لتكشف النقاب لأول مرة عن محنتهم كسجناء.

أوضحت اللجنة أن الأطفال، وغالبيتهم ذكور، نُقلوا إلى السجون من مخيم الهول الذي تديره قوات أكراد سوريا في الصحراء ويعيش به نحو 60 ألف شخص من أكثر من 60 دولة. ومعظم هؤلاء من النساء والأطفال الفارين بعد انهيار آخر جيوب التنظيم المتشدد قبل عامين.
تقول السلطات المحلية إن كثيراً منهم يرتبطون بمقاتلي تنظيم داعش.
وقال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط، في إفادة صحفية: "مئات الأطفال، معظمهم من الذكور، وبعضهم في عمر 12 عاماً، ما زالوا محتجزين في سجون للبالغين، وهي أماكن لا تناسبهم ببساطة".
وقامت اللجنة بنحو 36 زيارة لأماكن احتجاز بأنحاء سوريا في عام 2020، وهي الهيئة الوحيدة التي سُمح لها بذلك. وتطلب إجراء محادثات خاصة مع النزلاء بخصوص معاملتهم وظروفهم، لكن النتائج السرية للمقابلات لا تفصح عنها إلا للسلطات.
وقالت متحدثة إن اللجنة زارت أماكن احتجاز في شمال شرقي سوريا، وهي منطقة يهيمن عليها أكراد سوريا، ورفضت ذكر تفاصيل.
وجددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مناشدتها الدول استعادةَ رعاياها من مخيم الهول، والالتزام بلمِّ شمل العائلات، حسب القانون الدولي.
وقال كاربوني، الذي زار مخيم الهول أربع مرات خلال العامين الماضيين: "لا يمكنني تحمُّل رؤية كثير من الأطفال خلف الأسلاك الشائكة".
ويدير الصليب الأحمر مستشفى ميدانياً ويقدم الطعام والماء في الموقع المترامي الأطراف. وقال كاربوني إن الاحتياجات الطبية ما زالت كبيرة، لاسيما مع ارتفاع عدد الأطفال الذين توفوا العام الماضي، وضمن ذلك بعض الحالات التي كان يمكن الوقاية منها.
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، إن ثمانية أطفال تقلُّ أعمارهم عن خمس سنوات، توفوا بالمخيم في أغسطس/آب الماضي، نصفهم نتيجة مضاعفات مرتبطة بسوء التغذية. وأضافت "اليونيسف" أن باقي الوفيات كانت بسبب جفاف ناتج عن إسهال وفشل قلبي ونزيف داخلي ونقص السكر في الدم.
مساعٍ مغربية لاستعادة رعاياها
يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي أعلن فيه مرصد الشمال لحقوق الإنسان، ، أن السلطات المغربية تجري ترتيبات لإعادة النساء والأطفال الموجودين بمخيمي "الروج" و"الهول" شمالي سوريا.
أفاد المرصد الحقوقي (مستقل)، في بيان نشره على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، بأن عدد المغاربة المحتجزين في مخيمي "الهول" و"الروج" يقدَّر بـ81 امرأة و251 طفلاً.
تحدثت تقارير إعلامية مغربية سابقة، عن وجود عدد من النساء المغربيات رفقة أبنائهن عالقين في سوريا والعراق، بعدما اعتُقل أزواجهن الذين انضموا إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي، ومنهم من قُتل هناك.
اعتبر البيان أنه "من غير الإنساني ترك عشرات من الأطفال دون الحصول على حقوقهم في التعليم والصحة وبيئة سليمة"، وأنه "ترافع لسنوات، من أجل إعادة النساء والأطفال المغاربة الموجودين بمخيمات الاحتجاز شمالي سوريا".
لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية على ما جاء في بيان المرصد الحقوقي.
مسؤولية المغرب عن أطفاله
في جلسة برلمانية سابقة قال عبداللطيف وهبي، النائب البرلماني والأمين العام لحزب "الأصالة والمعاصرة" المعارض، إن بلاده يتعيَّن عليها أن تكون "مسؤولة عن أطفالها أينما كانوا في العالم".
تتعثر عودة هؤلاء، بسبب قلق عبَّر عنه المغرب في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، من "عودة المقاتلين ضمن التنظيمات الإرهابية في بؤر التوتر (سوريا والعراق وليبيا)"، وفق تقرير لوزارة الداخلية.
لا تتوافر إحصائية رسمية بعدد النساء والأطفال هناك.
لكن بوبكر سبيك، الناطق الرسمي باسم مصالح الأمن المغربي، صرح في ديسمبر/كانون الأول 2018، بأن هناك ألفاً و692 مقاتلاً مغربياً في سوريا، ينتمون إلى تنظيم داعش.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/01 الساعة 14:57