انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الشمالي: نشجع المفاوضات المباشرة بين النقابات وأصحاب العمل

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة العمل,التنمية الاجتماعية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/29 الساعة 21:06
حجم الخط

مدار الساعة - رعى وزير العمل يوسف الشمالي توقيع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، والشركات التابعة والحليفة، الثلاثاء، أربع اتفاقيات عمالية جماعية مع النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية، يستفيد منها ما يزيد على 3200 عامل في هذه الشركات.

وأكد الشمالي بحسب بيان، أهمية هذه الاتفاقيات التي تصب في خدمة العاملين وتحسين ظروف وشروط العمل، مبينا أن الوزارة تشجع المفاوضات المباشرة بين أصحاب العمل والنقابات، وصولا إلى اتفاقيات عمل جماعية توافقية، والذي ينعكس إيجابا على بيئة العمل والاستقرار الوظيفي للعمال، وعلى كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، ويعزز ثقة العاملين بشركاتهم وإداراتها ويدفع نحو المزيد من العمل والإنجاز.
وبين الشمالي، أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية والشركات الحليفة لها رائدة في هذا المجال، لما ينتج عنه من بناء لعلاقات عمل ودية ومميزة بين طرفي عملية الإنتاج، الأمر الذي بدا واضحاً وجليا من خلال هذه الاتفاقيات، التي ستنعكس أيجابا على الشركات أيضا.
وأعرب عن تقديره لجهود شركة مناجم الفوسفات الأردنية، وإدارات الشركات التابعة و الحليفة، لتوقيع هذه الاتفاقيات، بما ينعكس على اوضاع العاملين وأدائها.
وتهدف الاتفاقيات إلى توفير عدد من المزايا الوظيفية والعمالية، للعاملين في شركات مناجم الفوسفات الأردنية، والأسمدة اليابانية الأردنية، والأردنية الهندية للأسمدة، والشركة الهندية الأردنية للكيماويات.
ووقع الاتفاقيات عن شركتي مناجم الفوسفات الاردنية، والأسمدة اليابانية الأردنية، الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبد الوهاب الرواد، والمدير العام للشركة الأردنية الهندية للأسمدة سانديب أمبيكر، والمدير العام للشركة الهندية الأردنية للكيماويات المهندس علي العبابنة، وعن نقابة العاملين في المناجم والتعدين رئيس النقابة خالد الفناطسة.
وتضمنت الاتفاقيات، تحقيق عدد من المزايا للعاملين في الشركات الموقعة من أبرزها، زيادة علاوة غلاء المعيشة للعاملين، وزيادة نسبة مساهمة هذه الشركات في صندوق توفير مستخدميها وقرض الاسكان، بالاضافة الى زيادة عدد المنح والبعثات الدراسية لأبناء المتقاعدين للحصول على الشهادة الجامعية الأولى فقط، والابقاء على مكافأة الإنتاج السنوية كما هي مع حد أدنى لها، وعدد من المزايا الأخرى.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، أن هذه الاتفاقيات جاءت كثمرة للتعاون بين الشركة والنقابة، وتتويجا للتفاوض والحوار الهادف والبناء الذي يخدم مصلحة هذه الشركات والعاملين فيها وعملية الإنتاج، معتبرا أن الاتفاقيات تعد أيضا تكريما من هذه الشركات للعاملين وتقديرا لجهودهم التي أسهمت في تحقيق إنجازات متميزة فيها خلال السنوات القليلة الماضية، وبخاصة خلال جائحة كورونا.
وقال إن هذه الاتفاقيات، وما تحققه من مزايا للعاملين، تأتي في ظروف اقتصادية استثنائية تمر فيها جميع دول العالم بسبب جائحة كورونا، وتعكس حرص شركة مناجم الفوسفات على ترجمة التوجيهات الملكية، والجهود الحكومية للمحافظة على العامل وحقوقه.
وأكد الذنيبات، أن توقيع أربع اتفاقيات في آن واحد يعد سابقة إيجابية للشركة، مبينا أن العامل هو رأس المال الحقيقي لأي شركة تفتخر بمواردها البشرية، التي تنهض بها وبأوضاعها وتقدمها، والاقتصاد الوطني والمجتمع بشكل عام.
و أعرب عن اعتزاز الفوسفات والشركات التابعة والحليفة بالعاملين، وتقديرها لما بذلوه من جهود أسهمت في إعادة الشركة إلى مسارها الصحيح وتعزيز استقرارها، مشيدا كذلك بدعم ومباركة وزارة العمل، والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، واتحاد نقابات العمال في الأردن، ولجنة العمل النيابية لهذه الاتفاقيات.
بدوره، أكد الفناطسة، أن الاتفاقيات، التي جاءت كثمرة للتعاون بين النقابة والفوسفات والشركات الحليفة والتابعة، ستنعكس بشكل إيجابي على العاملين في الشركات لما تضمنته من مزايا وظيفية مهمة، في ظل الإنجازات التي حققتها هذه الشركات.
وقال إن النقابة تنظر إلى هذه الاتفاقيات برضى كبير لما تعكسه من تقدير من هذه الشركات للعاملين ودورهم، مشيرا إلى دعم مجلس إدارة شركة الفوسفات وإدارات الشركات للعاملين وتفهم ظروفهم.
وبين رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية النائب حسين الحراسيس، أن شركة الفوسفات من الشركات الوطنية الرائدة، معتبرا أن ما تحقق من اتفاقيات في ظل جائحة كورونا يعد إنجازا وطنيا يعكس الحرص على دعم العاملين ورفع سويتهم.
وأعرب عن تقدير اللجنة النيابية لهذه المباردة، متمنيا أن تحذو الشركات الوطنية الأخرى حذو شركة الفوسفات في هذا المجال.
وأشاد رئيس اتحاد نقابات العمال في الأردن مازن المعايطة، بهذا الإنجاز العمالي وما سبقه من حوار مثمر وهادف بين جميع الأطراف، مثلما أعرب عن شكره لشركة الفوسفات لتقدير دور العاملين ودعمهم بما ينعكس على تحسين مستوى الأداء والإنتاج ودعم الاقتصاد الوطني.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/29 الساعة 21:06