انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

المسرح الصحراوي في الشارقة الثقافي يطرح تساؤلات الموضوع والشكل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/17 الساعة 12:58
مدار الساعة,الإمارات,الاردن,الامارات,مصر,ثقافة,

الساعة - تواصلت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في يومها الثاني والذي تجري فعالياته في منطقة الكهيف بالشارقة بمشاركة خمسة عروض مسرحية من الإمارات وموريتانيا والبحرين والجزائر والاردن. وفي اطار البرنامج الثقافي للمهرجان استضاف مجلس المسامرات ندوة فكرية بعنوان "المسرح والصحراء"، جاءت في محورين: الأول: المسرح والصحراء: الفرجة والفضاء، والثاني بعنوان "المسرح الصحراوي: أي موضوع وأي شكل؟".
وقال الفنان الاماراتي مرعي الحليان الذي أدار الندوة، إن مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، يمثل فاتحة لمشروع مسرحي يتسم بالخصوصية، مشيراً إلى أن مجتمعات الصحراء "ثرية بالمحكيات والأساطير والقيم التي يمكن أن تشكل مادة غنية للاشتغال الدرامي، حيث شخصية الانسان الصحراوي المتسم بالعفة والنبل والكرم وعلاقته بالطبيعة من حوله بالرمل والسماء والشمس والنجوم والتيه والخيل كلها عناصر ثرة للعمل الدرامي والجمالي". وتحدث الحليان عن الجماليات المبهرة التي تداخلت فيها الكثبان الرملية والإضاءة وتشكيلات مجموعة المؤدين في عرض الافتتاح "داعش والغبراء" تأليف سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وإخراج محمد العامري، منوها إلى انها لا يمكن ان تتجلى بهذا البهاء إلا في فضاء كهذا.
من جهته تحدث الباحث الجزائري أحمد شنيقي عن حداثة التجربة المسرحية العربية مقارنة بالاوروبية قائلا "إنه ينظر للمسرح كفن اغريقي وليس أوروبيا"، مشيراً إلى أن تجربة المسرح والصحراء هي بمثابة استكمال لما بذل في وقت سابق من طرف مسرحيين امثال عبد القادر علولة وروجيه عساف والطيب الصديقي وعبد الكريم برشيد وسواهم ممن دعوا إلى خصوصية عروبية لهذا الفن الوافد.
وقال ان معظم هؤلاء درس في الغرب ولكنهم حين عادوا أرادوا أن يؤسسوا لتجربة مسرحية عربية واغلبهم انقطع عن دعوته في وقت لاحق ولم يواصل في مشروعه، ملمحاً إلى أن هذا الانقطاع يمكن فهمه بأكثر من طريقة ولكن على وجه الخصوص يمكن النظر إليه كدليل على ان الأمر لا يقتصر على مجرد دعوة انما يحتاج إلى تجارب عملية.
وبين الباحث المسرحي والتشكيلي محمد يوسف ان الموقع الذي تم اختياره لتقديم عروض المهرجان يداخل بين المشهد الطبيعي والأداء الفني الحي، مشيراً إلى أن هذه الصورة التي تمتزج فيها عناصر الطبيعة بمكونات العمل الفني الحداثي، كالأداء الاستعراضي والتشخيص والموسيقا، لها سحرها وتأثيرها على الجمهور.
وركزت مداخلة الباحث المصري جمال ياقوت على إبراز الابعاد البصرية المميزة لموقع المهرجان، لافتا إلى أن استخدام التقانة الحديثة في بناء مشاهد مسرحية ودرامية فوق رمل الصحراء ليس بالأمر السهل فهو يستلزم جهداً خاصاً ووعياً جمالياً متقدماً، داعيا إلى دراسة التجربة بشكل اكاديمي بحيث يمكن أن تقدم اضاءات أو طرق عمل مستقبلية تضيف إلى التجربة وتزيدها عمقاً.
وأشار إلى أن لأي مجتمع، صحراويا كان أم مدنياً، اسئلته وشواغله الاجتماعية التي يمكن للمسرح أن يقاربها ويناقشها.
وقال الباحث السوداني عثمان جمال الدين إن مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي يذكرنا بالجهود المسرحية التي بذلت في ستينيات القرن الماضي ودعت إلى مسرحة الاشكال التعبيرية الشعبية العربية، لافتاً إلى التجربة في السودان الذي يتميز بمزاجه الثقافي العروبي والافريقي.
وتحدث عن اطروحة فكرية طبعت الممارسات الفنية السودانية حقبة ستينيات وسبعينيات القرن الماضي في الخرطوم بعنوان "الغابة والصحراء"، حيث تدل الغابة للبعد الافريقي في الثقافة السودانية فيما تعبر الغابة عن بعده العربي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/17 الساعة 12:58