انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طائرة سعودية تخترق الأجواء الإيرانية.. وطهران تعلق

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/01 الساعة 15:20
حجم الخط

مدار الساعة - علق وزير الخارجية الإيراني جواد محمد ظريف، الأربعاء، على اختراق طائرة سعودية لأجواء بلاده التي تشهد علاقة متوترة مع الرياض في الآونة الأخيرة.

وقال ظريف إن دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية بشكل غير قانوني، أمر عادي ويحدث في حوادث الطيران الدولية حتى إن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر. وأضاف: "أعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضا".

وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، فإن ظريف قال إن حادثة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم حيث تغير بعض الرحلات الجوية مسارها فترغم على دخول أجواء غير مصرّح بها".

وأوضح أن "الطائرة السعودية كانت متوجّهة إلى مقصدها وقد غيرت مقصد رحلتها الجوية التي كانت تضم على متنها خبراء نفطيين"، لافتا إلى أنه "تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره".

وأكد وزير خارجية إيران أن "هذا الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قبل الخارجية الإيرانية"، واعتبر أنّه "يجب وضعه في مكانه الصحيح".وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/01 الساعة 15:20