انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ارتفاع أسعار النفط إلى ذروة جديدة بفضل تعافي الطلب

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,أسعار النفط,خام برنت,أوبك+
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/12 الساعة 14:53
حجم الخط

مدار الساعة - ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات أمس الجمعة، وتتجه نحو أسبوع ثالث من المكاسب على التوالي بعد تحسن التوقعات للطلب العالمي، إذ تؤدي زيادة التطعيم إلى رفع القيود لمكافحة الجائحة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتاً إلى 72.87 دولاراً للبرميل، بعد أن أغلقت عند أعلى مستوياتها منذ مايو (آيار) 2019 أمس الخميس، وحقق برنت حتى الآن ارتفاعاً أسبوعياً 0.7%.
وتقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتاً إلى 70.99 دولاراً للبرميل، بعد أن ارتفعت أمس الخميس لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018، وهي مرتفعة منذ بداية الأسبوع 1.2%.
وقال فيل فلين كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز جروب في شيكاغو: "وتيرة عودة الطلب تفوق وتيرة عودة المعروض وسنحتاج إلى مزيد من المعروض لتلبية الطلب".
وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، ستحتاج إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.
وقالت الوكالة التي مقرها باريس: "أوبك+ تحتاج إلى زيادة الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية".
وقالت الوكالة: "في 2022، ثمة مجال لأعضاء مجموعة أوبك+ وعددهم 24، بقيادة السعودية وروسيا، لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يومياً فوق الهدف للفترة بين يوليو (تموز) 2021 ومارس (آذار) 2022".
ويتوقع بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس أن تبلغ أسعار خام برنت 80 دولاراً للبرميل هذا الصيف، مراهناً على استمرار ارتفاع سوق النفط، إذ يعزز توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا النشاط الاقتصادي العالمي، والطلب على الخام.
رويترز
مدار الساعة ـ نشر في 2021/06/12 الساعة 14:53