انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

تخفيض اسعار المحروقات.. (التفاصيل)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/31 الساعة 16:16
مدار الساعة,وزارة الطاقة والثروة المعدنية,

تخفيض أسعار السولار والكاز والبنزين 90 بمقدار 10 فلس وتثبيت ، سعر البنزين أوكتان 95 الابقاء على سعر اسطوانة الغاز عند 7 دنانير

مدار الساعة - قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض أسعار السولار والكاز والبنزين 10 فلس. فمع انخفاض سعر النفط الخام الى معدل 50.48 دولار للبرميل خلال شهر أيار مقارنة مع 52.53 دولار للبرميل خلال شهر نيسان الماضي، أدى هذا الى انخفاض أسعار المشتقات عالميا بنسب متفاوتة خلال الشهر الماضي.

وبحسب قرار لجنة التسعير تم تخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 من 675 فلسا للتر الواحد الى 665 فلس، وتثبيت سعر بنزين أوكتان 95 عند 890 فلسا للتر وكذلك تخفيض سعر مادتي الديزل والكاز من 490 فلس للتر الواحد الى 480 فلسا وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من ارتفاعها إلى 7.4 دنانير .

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 6.512 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر حزيران القادم. ولأول مرة تم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة الذي بلغ 3.43 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. حيث كان مجلس الوزراء قد كلف لجنة تسعير المشتقات النفطية بحساب وتحديد سعر الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة اعتبارا من شهر حزيران القادم.

هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/31 الساعة 16:16