انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تحذيرات من كرات المغناطيس الصغيرة على الأطفال.. يستخدمونها في مقاطع “تيك توك” فتعرض حياتهم للخطر

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/30 الساعة 13:19
حجم الخط

مدار الساعة - قالت صحيفة The Times البريطانية، في تقرير نشرته السبت 29 مايو/أيار 2021، إن كبير أطباء الأطفال بهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة طالب بحظر الألعاب المغناطيسية المُصمَّمة لإعطاء الانطباع بأنها أقراط فموية "الكرات المغناطيسية الصغيرة"، لأن المراهقين يعرِّضون حياتهم للخطر من أجل التماشي مع الصيحات السائدة في منصة تيك توك.

يضع الصغار الكرات المغناطيسية الصغيرة في أفواههم، على سبيل المثال على جانبي اللسان. وتنتشر هذه الظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن عشرات الأطفال نُقِلوا إلى المستشفيات بعد ابتلاعهم المغناطيس عن طريق الخطأ، الأمر الذي قد يكون قاتلاً إذا لم يُعالَج على الفور.
مشاكل جسدية متوقعة
قال البروفيسور سيمون كيني، جرَّاح الأطفال والمدير الإكلينيكي الوطني للأطفال والشباب في الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، إن ابتلاع المغناطيس يمكن أن يؤدِّي إلى مشكلاتٍ جسدية طويلة الأمد، حتى لو عولِجَ على وجه السرعة.
قال: "قد تبدو الألعاب المغناطيسية وسيلةً رخيصة ومُبهِجة للأطفال، لكنها ليست آمنة ولا ينبغي أن تكون معروضةً للبيع".
أصدرت هيئة الخدمات الصحية تنبيهاً على الصعيد الوطني لسلامة المرضى لكلّ مستشفى في إنجلترا للتحذير من هذا الاتجاه، قائلةً إن جميع حالات ابتلاع هذه الكرات المغناطيسية يجب أن تُعامَل على أنها حالاتٌ طارئة تتطلَّب إحالة جراحية عاجلة.
جراحات عاجلة لعشرات الأطفال
أضافت الهيئة أن 65 طفلاً نُقِلوا إلى المستشفيات لإجراء جراحاتٍ عاجلة في السنوات الثلاث الماضية بعد ابتلاع الكرات المغناطيسية، التي تنزل إلى الأمعاء وتضغط على الأنسجة حتى ينقطع إمداد الدم لها.
قد يكون ابتلاع أكثر من كرةٍ مغناطيسية مُهدِّداً للحياة، ويسبِّب ضرراً كبيراً في غضون ساعات. وعادةً لا يقل قطر الكرة المغناطيسية عن 6 ملليمتر.
قالت كاترينا فيليبس، الرئيسة التنفيذية لصندوق الوقاية من حوادث الأطفال: "هذه المغناطيسات الصغيرة تبدو غير ضارة، ولكن لو ابتلعها طفلٌ، فإن المغناطيس يلتصق ببعضه ويقطع إمداد الدم، مِمَّا يتسبَّب في موت الأنسجة. ونحن ندعو الآباء لتوخي الحذر عند شراء المنتجات التي تحتوي على مغناطيس".
يذكر أنه في الأيام القليلة الماضية، أصدرت إيمي كلارك (31 عاماً)، وهي أُم في مدينة ورسيستر الإنجليزية، تحذيراً لأصدقائها على منصة فيسبوك بعد أن ابتلع ابنها إليس تريب (11 عاماً)، خمسة مغناطيسات.
قالت إن ابنها نُقِلَ إلى المستشفى، حيث اضطر الجرَّاحون إلى استئصال جزءٍ من أمعائه وكتبت: "جنون تيك توك هذا كان من الممكن أن يقتله إذا تُرِكَ فترة أطول. يُرجَى التحدُّث إلى أطفالكم وإخبارهم بمدى خطورة ذلك".
كذلك في الأسبوع نفسه، اضطرت فتاةٌ تبلغ من العمر 13 عاماً، من مقاطعة ميرسيسايد الإنجليزية، إلى استئصال الزائدة الدودية وجزءٍ من أمعائها بعد ابتلاع كراتٍ مغناطيسية.
في حين قالت منصة تيك توك إنها كانت تفحص نظامها الأساسي عن كثب؛ بحثاً عن أيِّ مقاطع فيديو تُظهِر أطفالاً يضعون كراتٍ مغناطيسية في أفواههم، وتزيل المنصة ما تعثر عليه من هذه المقاطع.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/30 الساعة 13:19