انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

واشنطن تحظر أجهزة الكمبيوتر على رحلات الشرق الأوسط.. وتستثني القادمة من أوروبا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/30 الساعة 22:45
حجم الخط

مدار الساعة - قال مسؤولو أمن الطيران الأميركي، الثلاثاء 30 مايو/أيار، إنه لن يتم فرض حظر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لابتوب) على متن الطائرات القادمة من أوروبا، والذي تم اقتراحه لمنع محاولة تنظيم الدولة الإسلامية من إدخال أية أجهزة الكترونية مفخخة الى الطائرات.

إلا أن وزارة الأمن الداخلي قالت إن الحظر المفروض حالياً على جميع الرحلات الجوية القادمة من الشرق الأوسط، يمكن أن يطبق لاحقاً في أوروبا "إذا استدعت المعلومات الاستخباراتية أو مستوى التهديد ذلك".

وفي مناقشة هاتفية مع مفوض الشؤون الداخلية الأوروبي ديمتريس إفراموبولوس ومفوضة النقل فيوليتا بولك الثلاثاء، أوضح وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي أن فرض حظر على حمل المسافرين أجهزة كمبيوتر لوحية ومحمولة على متن الطائرات المتجهة الى الولايات المتحدة "لا يزال مطروحاً"، بحسب بيان وزارة الأمن الداخلي.

وجاء في البيان أن "الوزير كيلي أكد أنه سيطبق كل الإجراءات الضرورية لتأمين الطائرات التجارية المتجهة الى الولايات المتحدة بما في ذلك حظر حمل الأجهزة الإلكترونية الكبيرة في قمرة الركاب، في حال تطلبت المعلومات الاستخباراتية أو مستوى التهديد ذلك".

في 21 آذار/مارس أعلنت واشنطن حظراً على أجهزة اللابتوب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باستثناء الهواتف المحمولة على متن الطائرات التي تقوم برحلات مباشرة الى الولايات المتحدة من 10 مطارات من تركيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاءت الخطوة بعد أن حصل مسؤولو الاستخبارات على معلومات بأن تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لوضع قنبلة في جهاز إلكتروني.

وأجبر المسافرون الذين ينطلقون من هذه المطارات الى الولايات المتحدة على وضع الأجهزة الإلكترونية في الأمتعة.

وبعد ذلك بيوم أعلنت بريطانيا عن حظر مماثل على الطائرات القادمة من 6 دول، وبحلول مطلع أيار/مايو هددت وزارة الأمن الداخلي بفرض قيود مماثلة على الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة.

وكان يمكن لذلك أن يؤثر بشكل كبير على موسم السفر المقبل، حيث من المقرر أن تنطلق أكثر من 3250 رحلة أسبوعياً من مطارات دول الاتحاد الأوروبي الى الولايات المتحدة هذا الصيف.

أ ف ب

مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/30 الساعة 22:45