انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سوتشيك يحمل آمال التشيك في بطولة أوروبا

مدار الساعة,أخبار رياضية,كأس العالم
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/27 الساعة 12:48
حجم الخط

مدار الساعة - عانى توماش سوتشيك من التجاهل في مرحلة مبكرة بمسيرته لكنه ازدهر مع وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم وأصبح ركيزة لا غنى عنها في وسط الملعب وستحتاجه جمهورية التشيك لاجتياز المجموعة الرابعة الصعبة ببطولة أوروبا.

ومن الصعب تصديق الرحلة التي قطعها النشيط سوتشيك قبل 6 سنوات حين تعين على سلافيا براج إقناع فيكتوريا زيزكوف المنافس في الدرجة الثانية باستعارة اللاعب البالغ عمره 19 عاماً.
ورأى معظم المدربين أن لاعب الوسط البالغ طوله 192 سنتيمتراً يعاني من البطء الشديد ومن الصعب أن يترك بصمة في الكرة التشيكية وخاصة على المستوى الدولي.
لكنه اكتسب الثقة في بعض المحطات منها سلوفان ليبريتس بالدوري التشيكي قبل العودة إلى سلافيا حيث تحول إلى مهاجم خطير ومدافع صلب وتبدو قدراته بلا حدود في تغطية مساحات كبيرة بالملعب.
ولم يعط ديفيد هولوبيك مدرب سلوفان ليبريتس السابق تقييماً مرتفعاً لسوتشيك قبل نحو عشر سنوات لكنه امتدح قدرة لاعب الوسط المستمرة على التطور في مشواره حتى أصبح أغلى لاعب في تاريخ التشيك حين انتقل إلى وست هام مقابل 21 مليون يورو.
وقال مدرب منتخب التشيك تحت 18 عاماً: "إنه لاعب ذكي جداً، وطور قدراته خطوة بخطوة وهو مفتاح للمنتخب لأنه قوي وجيد في الدفاع وخطير في الهجوم ويمكنه التسجيل والدفاع عند الركلات الثابتة".
وحجزت التشيك، التي تظهر في النهائيات للمرة السابعة على التوالي، بطاقة التأهل إلى مجموعة تضم إنجلترا المرشحة للتتويج باللقب وإسكتلندا التي تخوض مباريات على أرضها وكرواتيا وصيفة بطلة العالم.
وستحتاج التشيك إلى تألق سوتشيك، الذي خاض 33 مباراة دولية منذ انطلاقته في 2016، للتمسك بأي فرص واقعية في النجاة بالمجموعة.
ورغم أنه عرف كلاعب وسط مدافع يوفر سوتشيك (26 عاماً) قوة هجومية وسجل 31 هدفاً في 126 مباراة بالدوري التشيكي.
واستمرت براعته في هز الشباك مع وست هام حيث سجل تسعة أهداف هذا الموسم كما أحرز ثلاثية مع المنتخب خلال الفوز 6-2 على إستونيا في تصفيات كأس العالم في مارس (آذار) الماضي.
وساعد سوتشيك بلاده في فوز مفاجئ 2-1 على إنجلترا في تصفيات بطولة أوروبا 2020 ليذكر المشككين مجدداً بأن قيمته لم تعد مفاجأة.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/27 الساعة 12:48