انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

كيف تتعامل مع زيادة الوزن الناجمة عن قصور الغدة الدرقية؟

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/27 الساعة 11:32
حجم الخط

مدار الساعة - قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية بسبب ضعفها، الأمر الذي يمكن أن يقلل من إمداد الهرمونات. ترسل الغدة الدرقية الهرمونات إلى مجرى الدم والتي تحافظ على عملية التمثيل الغذائي تحت السيطرة وتساعد على حرق السعرات الحرارية للحفاظ على وزن صحي.

قد يبدأ جسمك في الاحتفاظ بالملح والماء، مما يؤدي إلى الانتفاخ. يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية اختيار استراتيجيات لتصحيح النقص الهرموني جنبًا إلى جنب مع ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي للتخلص من الوزن الزائد.
فيما يلي بعض الحيل التي تساعد الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية على إدارة وزنهم، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:
اتباع نظام غذائي صحي
يعتبر الأكل الصحي جزءًا رئيسيًا من جميع خطط إدارة الوزن الناجحة. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات في التحكم في مستوى السكر في الدم والكوليسترول. إذا كنت قد وصلت إلى مرحلة استقرار الوزن، فحاول تغيير نظامك الغذائي.
أضف المزيد من مصادر البروتين الخالي من الدهون والخضروات النيئة والأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من اليود. جرب نظامك الغذائي بعد بضعة أسابيع. حاول ألا تركز على خفض السعرات الحرارية، بل ركز على نسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات في نظامك الغذائي. في بعض الأحيان، قد يؤدي تخفيض الكثير من السعرات الحرارية إلى إجبار الجسم على الحفاظ على السعرات الحرارية.
تناول وجبات متكررة
أحد التحديات الرئيسية في حالة قصور الغدة الدرقية هو بطء التمثيل الغذائي. للتغلب على هذه المشكلة، تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. في كل مرة، تناول وجبتك على الطاولة بدلاً من تناولها أثناء التنقل، وحاول إنهاءها بعناية، مع الاستمتاع بكل قضمة.
تغيير روتين التمرين
الصيغة البسيطة لفقدان الوزن هي حرق المزيد من الحريرات للتخلص من الوزن. حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا. عندما تتوقف عن ملاحظة أي تقدم في التمرين، قم بتغيير روتينك أو جرب نشاطًا جديدًا. يمكنك زيادة التدريبات الخاصة بك إلى جلسات مدتها ساعة واحدة من أربع إلى خمس مرات أسبوعيًا أو تضمين المزيد من تمارين القوة فيها.
إدارة مستوى الإجهاد لديك
الإجهاد هو عامل رئيسي في زيادة الوزن. يمكن أن يساعد البقاء إيجابيًا وخاليًا من الإجهاد في عملية إنقاص الوزن. يمكنك ممارسة التأمل أو اليوجا لتهدئة عقلك. حاول أيضًا تنظيم جدول نومك. يمكن أن يساهم نمط النوم غير المنتظم أيضًا في التوتر ويوقف تقدم فقدان الوزن.
علاج قصور الغدة الدرقية
إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ووصلت إلى مرحلة استقرار في الوزن، فتحدث إلى طبيبك حول بدء علاج قصور الغدة الدرقية. قد تساعد زيادة تناول الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، خاصة في سن الشيخوخة.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/27 الساعة 11:32