انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

التعليم في غزة تقرر إنهاء العام الدراسي

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,وزارة التربية والتعليم,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/23 الساعة 12:55
حجم الخط

مدار الساعة - قررت وزارة التربية والتعليم في غزة، يوم الأحد، إنهاء العام الدراسي الحالي 2020-2021 في قطاع غزة لطلبة الصفوف من الأول حتى الحادي عشر.

وأوضحت الوزارة، في بيان وصل وكالة "صفا"، أنه وفي ضوء تقييمها للأوضاع في القطاع، ترى أنه يتعذر استكمال التعليم الوجاهي أو حتى التعليم عن بُعد أو عقد الامتحانات النهائية وفقًا للمواعيد المحددة سلفاً لنهاية العام الدراسي.
وبينت أن الإدارات المدرسية ستقوم باستخراج الشهادات المدرسية لنهاية العام الدراسي الحالي وتوزيعها على الطلبة واستلام الكتب المدرسية منهم يوم الخميس الموافق 3 يونيو/ حزيران المقبل.
وقالت: "الوزارة في حالة انعقاد دائم لمتابعة آخر تطورات ومجريات العملية التعليمية في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة العدوان الصهيوني الغاشم".
وأشارت إلى أنها ستعلن لاحقاً عن موعد بدء العام الدراسي 2021-2022، لافتة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لتعويض الطلبة عما فاتهم من مهارات ومعارف أساسية.
وفيما يخص امتحانات الثانوية العامة، أشارت إلى أنها تتابع ترتيب إجراء هذه الامتحانات في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها طلبة غزة خلال العام الدراسي الحالي.
وبيّنت الوزارة أن قرار إنهاء الفصل الدراسي اتُخذ بعد تضرر عشرات المدارس نتيجة العدوان، مع وجود العديد من المخاطر في محيط كثير من المدارس نتيجة القذائف التي طالت الأماكن المأهولة بالسكان، وكذلك تضرر الشوارع والطرقات المؤدية لهذه المدارس؛ ما يجعل الوصول إليها صعبًا.
ولفتت إلى هدم وتضرر آلاف الأبنية والشقق السكنية؛ الأمر الذي أدى إلى نزوح الآلاف من السكان إلى أماكن الإيواء، أو الانتقال للسكن عند الأقارب أو بالإيجار، وفقد آلاف الطلبة كتبهم ودفاترهم المدرسية تحت الأنقاض.
وأشارت إلى تأثر جموع الطلبة بالعدوان الهمجي، وما صاحبه من قصف متواصل تسبب في استشهاد وجرح المئات من المواطنين غالبيتهم من الطلبة والأطفال والنساء؛ الأمر الذي أدى إلى حالات فزع وهلع وصدمة أثرت سلباً على الحالة النفسية لأبنائنا الطلبة.
وذكرت أن الاستهداف المتعمد للبنية التحتية، وأبراج الكهرباء أدى إلى انقطاع مستمر للتيار الكهربائي والإنترنت مما يحول دون تمكن الطلبة من استكمال دراستهم ومراجعة دروسهم.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/23 الساعة 12:55