انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خبر متداول.. «هكر أردني يغلق صفحة للكيان الصهيوني تضم 76 مليون إعجاب»

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/16 الساعة 15:05
حجم الخط

كتب: م.مجدي القبالين - جامعة الاميرة سمية

ما هي الحقيقة ؟
قبل أشهر تم إنشاء صفحة تسمى Jerusalem prayer team وهي تابعة لمنظمة يهوديه تحمل نفس الاسم أسسها الدكتور مايك إيفان وهو نفسه مؤسس متحف Zion وتعني "صهيون", هذه المنظمة تقوم بجمع التبرعات من اليهود حول العالم لدعم المنظمة الصهيونية. هذه الصفحة تقوم بعرض اعلانات ممولة مثلها مثل اي صفحة دعائية أخرى .
كيف وصلت لهذ العدد من الاعجابات ؟
وكيف وجد البعض انفسهم معجبين بالصفحة وهم لم يقومو بوضع إعجاب مطلقاً !
بكل بساطة العديد منا يقوم بتنصيب برامج غير أمنة مثل الالعاب وبرامج الترفيه وبرامج اخرى كثيرة ذات تصنيفات كثيرة وأثناء تنصيب هذه البرامج يقوم أغلبنا بتسجيل الدخول على هذه التطبيقات عبر حسابه على الفيس بوك يعني Login Using Facebook او Signup Using Facebook الي بصير فعلياً انك تمنح هذه التطبيقات الوصول الكامل لحسابك وصفحتك ولها أيضاً الحق في إعطاء اعجاب لاي صفحة عبر استعمال APIs دون علمك وانتا فعلياً بتكون موافق على ذلك ولكن المشكلة ان الاغلب يقوم بالنقر والموافقه دون قرأة للمكتوب, لذلك اغلب التطبيقات الي بتشوفوها مفيدة ولا تأخذ اي بدل مالي تكون تابعة لشركات ترويج او مؤسسات رسمية امنية تملكها دول لهذه الاغراض .
طريقة أخرى وهي استعمال ال Botnets , وهي عبارة عن برامج خبيثة مثل الفايروسات منتشرة على كثير اجهزة تتصرف وفقاً لاوامر من مراكز تحكم وبالتالي تستعمل لعدة امور منها مثلاً اعطاء اعجابات للصفحات.
كيف تم إغلاق الصفحة ؟
حسب ما نشر بعدة تقارير على شبكات موثقة مثل Tribune , Archyde تم الابلاغ عن الصفحة من قبل ملايين الناس حول العالم ممن كانو ضحية هذا الاحتيال وتحديداً دول جنوب شرق اسيا وتم اغلاق الصفحة بسبب ذلك من قبل إدارة فيس بوك ولا علاقة لاي شخص في الاردن بإغلاق هذه الصفحة , واما ما نشر ان فيس بوك هي من يقوم بوضع التعليقات دون علم الافراد فهذا غير صحيح مطلقاً . المنظمة قامت بعمل صفحة أخرى لها ويوجد مثلها الكثير وهي بالنهاية لا تقدم ولا تؤخر وما ينشر عليها نصوص دينية يهودية .
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/16 الساعة 15:05