انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما هو الخيار الصحيح لبدء تداول الأسهم؟

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الأوراق المالية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 01:18
حجم الخط

مدار الساعة - الاستثمار في الأسهم يعد من بين أكثر الطرق فعالية لبناء ثروة على المدى طويل الأجل، وبرغم هذا فهو ليس سوقاً صعباً فهمه كما يعتقد البعض، فيمكن لأي شخص تعلم كيفية تداول الأسهم وتطبيقه، هناك العديد من الخيارات المتاحة التي يمكنك من خلالها التعرف على أساسيات سوق الأوراق المالية.

بشكل عام الاستثمار يجلب نوعًا من الانضباط في حياتك، في عالم الاستثمار هناك حالة من عدم اليقين التي تحتاج بالتأكيد إلى خطة احتياطية للحصول على مستقبل آمن، عندما تقوم بالاستثمار كعادتك ستحصل على عوائد عالية بعد فترة زمنية معينة بسبب قوة المضاعفة.

إن أي شخص لا يستثمر يفوت فرصة هائلة لتحقيق ثروة،وعلى الرغم من ذلك فإن هناك عامل مخاطرة مرتبط بالأسواق المالية فهي ليست استثناءات، فالاستثمار في الأسواق المالية مثل أي شيء في الحياة لديه عامل مخاطرة، ولكن يجب أن تكون المخاطر محسوبة بناءً على عدة عوامل مثل عمرك ودخلك واحتياجات وأهدافك من أجل مستقبل أفضل، في المقابل سوق الأسهم لديه حل للجميع سواء كنت شخص مجازف أو يخشى المخاطرة فهناك أصول مالية لكل واحد منكم.

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في سوق الأوراق المالية لبدء استثماراتك، من خلال التعلم التدريجي والمنهجي يمكنك أن تصبح خبيرًا في الوقت المناسب، كما يقال "المعرفة قوة" فإن قراءة الكثير عن سوق الأوراق المالية عن طريق المقالات والكتب ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك ستساعدك على تطوير مجموعة المهارات المطلوبة لبدء رحلتك الاستثمارية، هناك العديد من البوابات الإلكترونية التي تقدم لك دورات تدريبية في أساسيات سوق الأوراق المالية.

الطرق المختلفة للاستثمار في البورصة

الأسهم الفردية: يمكنك الاستثمار في الأسهم الفردية ولكن يجب أن تقوم بإجراء بحث كامل للشركة التي ترغب في شراء أسهمها، كما يجب أن تقوم بتقييم أسهم الشركة ومعرفة أرباحها الفصلية ومدى نموها.

صناديق المؤشرات: بالإضافة إلى شراء الأسهم الفردية، يمكنك اختيار الاستثمار في صناديق المؤشرات التي تتعقب مؤشر الأسهم مثل ستاندرد آند بورز 500 والتي يمكن أن تساعد في موازنة محفظتك، عندما يتعلق الأمر بالأموال المدارة بشكل نشط مقابل الصناديق المدارة بشكل سلبي فإننا نفضل بشكل عام الخيار الأخير، عادةً ما يكون لصناديق المؤشرات تكاليف أقل بشكل كبير وهي مضمونة فعليًا لمطابقة الأداء طويل الأجل لمؤشراتها الأساسية، بمرور الوقت يربحمؤشر ستاندرد آند بورز 500 عوائد إجمالية تبلغ حوالي 10٪ سنويًا، ويمكن لأداء مثل هذا بناء ثروة كبيرة بمرور الوقت.

المستشارون الآليون: أخيرًا، هناك خيار آخر انتشر بشكل كبير في السنوات الأخيرة وهو المستشار الآلي، المستشار الآلي عبارة عن وساطة تستثمر أموالك بشكل أساسي نيابة عنك في محفظة من صناديق المؤشرات المناسبة لعمرك وتحمل المخاطر وأهداف الاستثمار، لا يستطيع المستشار الآلي تحديد استثماراتك فحسب بل سيحسِّن الكثير من كفاءتك الضريبية وإجراء تغييرات بمرور الوقت تلقائيًا.

صناديق الاستثمار المتداولة:توفر الصناديق المتداولة في البورصة أو صناديق الاستثمار المتداولة تعرضًا واسعًا للسوق وتتداول بطريقة مشابهة للأسهم.

ما هو الوقت المناسب لشراء الأسهم؟

إليك الإجابة المختصرة والرائعة عن أفضل وقت لشراء الأسهم: كل هذا يتوقف على الإطار الزمني للتداول وأسلوب التداول.

إذا كنت تتداول في إطار زمني طويل الأجل يمتد لعدة أشهر، فقد تؤدي أشهر معينة تاريخيًا إلى تحقيق عوائد أفضل، هناك أيضًا اتجاهات تاريخية معينة في السوق ربما تكون قد سمعت عنها تؤثر أيضًا على اتجاهات السوق.

لنفترض أنك متداول متأرجح، فهذا يعني أنك تحتفظ بالأسهم من يومين إلى 20 يومًا أو نحو ذلك،أما إذا كنت متداولًا يوميًا أو على الأقل متداولًا متأرجحًا على المدى القصير، فأنت بحاجة بالتأكيد إلى معرفة أن هناك أوقاتًا معينة من اليوم يمكن أن تكون أفضل لشراء الأسهم، بشكل أساسي، يكون هذا وقت الفتح والإغلاق حيث يمكنك عادةً العثور على الجزء الأكبر من حجم التداول اليومي.

ولكن لنكن واضحين تمامًا بشأن نقطة أخيرة هنا: ليس هناك حقًاأفضل وقت لشراء الأسهم،فالأمر يتعلق حقًا بالتوقيت والاستراتيجية.

كيف تستثمر في الأسهم؟

يمكنك التعامل مع الاستثمار في سوق الأسهم بطريقتين، إحدى الطرق هي شراء وبيع الأسهم بنفسك، ليس عليك أن تكون خبيرًا للقيام بذلك، لكنك تحتاج إلى فهم بعض مبادئ الاستثمار الرئيسية، نمت ثروة الكثير من الناس مع القليل من الخلفية في تداول الأسهم.

الطريقة الأخرى هي أن يكون لديك شخص ما يدير رأس المال الخاص بك، يمكنك القيام بذلك عن طريق استثمار الأموال في المؤسسات المالية مثل صناديق التحوط والمستشارين الماليين، فهم سيشترون الأسهم ويبيعونها لك مقابل رسوم، بهذه الطريقة، لن تحتاج إلى تعلم كيفية تداول الأسهم، لكن انتبه هذه المؤسسات تفرض هذه الرسوم حتى لو لم تكن استثماراتك مربحة.

لهذا السبب، سنركز على النهج الأول وهو طريقة "افعل ذلك بنفسك"، وخلال هذه الطريقة يجب أن تتعلم تداول الأسهم وفهم ما يحدث عندما تسمع أخبار سوق الأسهم.

طرح رأس المال الخاص بك

قبل أن تتمكن من الاستثمار في الأسهم، يجب عليك أولاً جمع رأس المال الذي تخطط لاستثماره، فلا توجد قواعد صارمة وسريعة بشأن المقدار الذي يجب أن تبدأ به ولكن سيكون من الحكمة أن تستثمر فقط ما يمكنك تحمل خسارته، أيضًا، يقترح الخبراء بالبدء على نطاق صغير بهدف التعرف على كيفية عمل السوق،ويمكنك دائمًا زيادة رأس مالك عندما تحقق أرباح.

حدد قابليتك للمخاطرة والربح المستهدف

قبل الانطلاق في جولة شراء، يجب أن تثبت قدرتك على تحمل المخاطر ثم تلتزم بها، في تداول الأسهم تأتي المخاطرة في ثلاثة أشكال رئيسية:

النسبة المئوية للخسارة: وهي ما مقدار الخسارة التي يمكنك تحملها قبل أن تقبل أن استثمارك لا يعمل.

نوع الأسهم: هل تتداول حصريًا في الأسهم الممتازة مثل آبل، أم أنك على استعداد للاستثمار مع الأسهم منخفضة الجودة مثل الأسهم الصغيرة أيضًا.

الوقت: ما هي المدة التي ترغب في انتظارها حتى يتحرك سعر السهم لصالحك؟

من بين هذه العوامل الثلاثة، فإن العديد من المستثمرين العاديين يأخذون بعين الاعتبار فقط المخاطر الأولى والثانية، ومع ذلك، فإن الوقت هو أيضًا عامل خطر بسبب تكلفة الفرصة البديلة، عندما يتم تقييد رأس المال الخاص بك في سهم غير متحرك، فإنك تفوت مئات الفرص التي يمكن أن تزيد من أموالك.

ضع في اعتبارك أيضًا ما تستثمر فيه،وما نوع الأهداف المالية التي لديك؟، فهناك العديد من الأسباب وراء رغبة شخص ما في تنمية ثروته، اكتشف أسبابك وافهم نوع العائد الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك المالية في فترة زمنية معينة، قد يلعب هذا أيضًا دورًا في تحملك للمخاطر، وذلك لأنه كلما ارتفع العائد المتوقع زادت مخاطر الاستثمار.

افتح حساب استثماري

عندما يكون لديك رأس المال بالفعل وتحدد مدى قابليتك للمخاطرة وأهداف العائد وعوامل أخرى، فأنت على استعداد لفتح حساب استثماري، هناك المئات من الوسطاء عبر الإنترنت يقدمون مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية، يسمح لك البعض بشراء الأسهم في بورصة لندن والبعض الآخر في بورصة نيويورك والبعض الآخر يتيح لك الوصول إلى بورصات متعددة.

قد يبدو اختيار الوسيط المناسب مهمة شاقة، لهذا هناك بعض العوامل التي يجب أن تضعها في الاعتبار لاختيار وسيط جيد موثوق به، التي تشمل رسوم التداول والحد الأدنى للحساب والأصول المالية التي يقدمها وغيرها، بمجرد فتح الحساب يمكنك وضع الأموال فيه وشراء الأسهم التي ترغب بها.

التنويع

نظرًا لأنك بدأت للتو، فمن الأفضل عدم وضع كل استثماراتك في سلة واحدة، بعبارة أخرى، لا تستثمر كل أموالك في سهم واحد، ينبغي عليك بذل مجهود والتفكير في شراء أسهم من أفضل الأسهم في كل قطاع أو صناعة، ستساعدك هذه الاستراتيجية على تجاوز المحن في حالة حدوث شيء سيء في قطاع معين.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/05/05 الساعة 01:18