انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الولايات المتحدة تدقق في التزام الصين ببنود اتفاق التجارة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/29 الساعة 00:27
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي الأربعاء، أن واشنطن "تدقق" في اتفاق التجارة المبرم مع الصين في ظل رئاسة دونالد ترامب، للتأكد من التزام بكين ببنوده.

وقالت تاي: "حول التزامات الشراء التي تعهد بها الصينيون في اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين، فإننا بصدد فحص أدائهم وندقق في جميع جوانب ما فعلوه".
وتلقت ممثلة التجارة الأمريكية أسئلة أثناء جلسة استماع، في لجنة فرعية بمجلس الشيوخ، وكشفت أن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس كل "الخيارات" لإنفاذ الاتفاق التجاري.
ووقع البلدان اتفاق "المرحلة الأولى" في يناير (كانون الثاني) 2020، تعهدت بموجبه بكين زيادة مشترياتها من المنتجات والخدمات الأمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار بين 2020 و2021.
وأضافت كاثرين تاي أن فحص التزام الصين بالوعود المقطوعة "سيكون أولوية".
ووفقاً للخبير الاقتصادي تشاد باون من "معهد بيترسون للاقتصاد الدولي" أنفقت الصين 60% فقط من المبالغ المحددة في الاتفاق للربع الأول من العام.
وتابعت تاي أمام السيناتورات "نركز بشدة على هذا الاتفاق، نختبر فائدته، ونعزز استخدامنا للأدوات التي يتضمنها".
وكشفت المسؤولة الأمريكية أن اجتماعها مع نظيرها الصيني الذي ينص الاتفاق على عقده كل 6 أشهر، "لم يحدد موعده بعد".
ويرمي الاتفاق إلى إنهاء حرب تجارية أطلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ودامت عامين.
وحافظت واشنطن رغم ذلك على تعريفات جمركية بـ 25% على مجموعة من السلع والمكونات الصناعية الصينية بـ 250 مليار دولار سنوياً، وأبقت الصين رسوماً على بعض الواردات من الولايات المتحدة.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/29 الساعة 00:27