انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الولايات المتحدة والصين تتعهدان بالتعاون بشأن أزمة المناخ

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/18 الساعة 11:02
حجم الخط

مدار الساعة - أكدت الولايات المتحدة والصين، السبت، أنهما "تتعهدان بالتعاون" بشأن قضية تغير المناخ، وذلك في بيان مشترك صدر عقب زيارة المبعوث الأميركي، جون كيري، إلى شنغهاي.

وجاء في البيان المشترك الذي وقعه كيري ونظيره الصيني، شي شينهوا، أن "الولايات المتحدة والصين تتعهدان بالتعاون مع بعضهما البعض ومع دول أخرى لمعالجة أزمة المناخ التي يجب التعامل معها بالجدية والاستعجال الذي تتطلبه".

ووفقا لما نقل موقع "آكسيوس" الأميركي، فقد تعهدت الصين العام الماضي بالحد من انبعاثاتها الكربونية بحلول عام 2060، وأن تصل إلى الذروة في هذا الشأن قبل حلول عام 2030، إلا أنها لم تقدم تفاصيل حول الآلية التي ستتبعها.

وكان كيري قد قال في مناسبة لصندوق النقد الدولي، الأسبوع الماضي، إن الصين ربما تستطيع الوصول إلى تلك الذروة بحلول عام 2025.

ويأتي الاجتماع الأميركي الصيني المرتقب بعد جولة اجتماعات تم عقدها ما بين الطرفين في ولاية آلاسكا، في مارس.

وكانت الحكومة الأميركية قد صعدت انتقاداتها وضغوطها على الحكومة الصينية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، بالأخص في اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع دبلوماسيين صينيين في آلاسكا.

وفي 20 مارس، قالت الولايات المتحدة إنها أنهت يومين من المناقشات "الصعبة" ولكن "البناءة" مع الصين، غداة سجال في مستهل المحادثات كشف اختلاف وجهات النظر بين القوتين العظميين، وشكل مؤشرا على حقبة صعبة مقبلة.

الحرة

مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/18 الساعة 11:02