انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الهواري: إصابات بالمتحور «البرازيلي والجنوب إفريقي» وثالثة «لا يُعلم تأثيرها» وصلاة الجمعة بـ «الدراسة المكثفة» و2 % من متلقي جرعتي اللقاح إصيبوا بالفيروس

مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/13 الساعة 23:41
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن

مدار الساعة - تحدث وزير الصحة فراس الهواري، الثلاثاء، عن وجود إصابات مسجلة في الأردن من السلالة المتحورة البرازيلية والجنوب أفريقية من فيروس كورونا المستجد، منذ منتصف آذار/مارس.

وأشار إلى وجود 4 إصابات بالمتحور البرازيلي و5 من المتحور الجنوب أفريقي، وهناك إصابتين من سلالة لا يُعلم تأثيرها.

وأوضح أن 10 إصابات من أصل 12 لم تأت من الخارج وإنما هي نتاج التكاثر الطبيعي للفيروس ولم تدخل تلك الإصابات للمستشفيات.

وذكر أن أعراض المصابين بها خفيفة جدا ومعظمها لا يحمل أي أعراض، مضيفاً "وثقنا حقيقة أن الفيروس لم يأت من الخارج وإنما هو نتاج طبيعي".

وعن عملية التطعيم بين ان قدرتنا بلغت حد القدرة على تطعيم 50-60 ألف شخص يوميا ضد كورونا.

الهواري تحدث عن اللقاح الصيني وقال "لا نعلم بعد إذا كان متلقو اللقاح الصيني بحاجة لجرعة ثالثة"،مضيفاً ان 2% من متلقي جرعتي اللقاح في الاردن أصيبوا بعد ذلك بـ كورونا.

وبين إن السماح بصلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة نظرا لخصوصيتها، مشيراً إلى وجود مشكلة في التجمعات المرافقة للصلاة، والحكومة تقيم القرارات السابقة وتبني عليها.

وأوضح أن تخفيف الإجراءات احتمال وارد على أن يراقب المنحنى الوبائي واتجاهه، لكنه قال إن ثبات نسب الفحوص الإيجابية أو ارتفاعها الأسبوع المقبل قد يدعو للتردد في اتخاذ أي قرار.

وقال إن القرارات ستأتي بناء على الأرقام العلمية.

وذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن خلال الموجة الثانية أكثر بنسبة 30% من إصابات الموجة الأولى.

وأشار إلى أن انخفاض نسب الفحوص الإيجابية مطمئن ومريح ويدعو للمزيد من التشدد بالالتزام بالإجراءات الوقائية مثل التباعد الجسدى وارتداء الكمامات والسير بخطى متوازية مع عملية التطعيم الواقية من الفيروس.

وأوضح أن الجميع يشهد انخفاضا في المنحنى الوبائي ما يعني أن الإجراءات المتخذة أعطت بنتائجها.

وأكد على ضرورة أن تكون نسبة الفحوص الإيجابية دون 5%، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية في المستشفيات ما تزال فوق 60% و70% في بعض الأماكن.المملكة

مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/13 الساعة 23:41