انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تحضيرات لزيارة الحكومة اللبنانية إلى بغداد لتوقيع اتفاقيات خاصة بالكهرباء

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/01 الساعة 12:41
حجم الخط

مدار الساعة - رأت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن لبنان يراهن على الشروع في توقيع اتفاقيات مع العراق لتأمين الفيول المشغل معامل توليد الكهرباء من غير فرض ضغوط إضافية على ما تبقى من احتياطي "مصرف لبنان" من العملة الصعبة.
ووصفت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الخميس أن الاتفاقات جزء من مشروع تعاون طويل الأمد مع العراق يشمل تنمية القطاعات الصحية والزراعية والصناعية وفتح آفاق تعاون اقتصادي مع بغداد.
وتأخرت زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إلى العراق، على رأس وفد وزاري واقتصادي لبناني، "لأسباب تقنية" حتى الآن، كما قالت مصادر حكومية للصحيفة، "لكنها موجودة على جدول أعماله؛ بهدف بلورة الاتفاقات التي سبق أن وضعت تصوراتها في وقت سابق خلال زيارات مسؤولين عراقيين إلى بيروت بدءاً من الصيف الماضي".
وقالت مصادر إن الزيارة كانت تنتظر إقرار الحكومة العراقية موازنة ماليتها العامة، وينتظر لبنان تحديد موعد زيارة الرئيس دياب ووزراء لبنانيين آخرين؛ وفي صدارة الأولويات الاتفاق تزويد لبنان بالنفط الذي سيؤمن تشغيل محطات الكهرباء.
وقالت المصادر الحكومية اللبنانية لـ"الشرق الأوسط" إن ثمن هذه الكمية من النفط الثقيل "ستسدده الحكومة اللبنانية للحكومة العراقية على شكل ودائع بالليرة اللبنانية توضع في حساب باسم الحكومة العراقية في مصرف لبنان"، مما يعني أن هذه المستحقات لن يتم تحويلها إلى العراق، بل ستكون بمثابة وديعة مالية عراقية بالليرة اللبنانية في "مصرف لبنان المركزي".
وفي المقابل، تشمل الاتفاقيات المنوي توقيعها مع الجانب العراقي، فتح الأسواق العراقية أمام منتجات زراعية وصناعية لبنانية، إضافة إلى تقديم لبنان استشارات للحكومة العراقية، إلى جانب خدمات متصلة بالقطاع الصحي. وقالت المصادر إن عائدات تلك التجارة والصادرات والخدمات "ستكون بالدولار الأميركي".

مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/01 الساعة 12:41