انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تأثير ضعيف لإغلاق قناة السويس على النفط الخليجي

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,أسعار النفط
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/31 الساعة 12:24
حجم الخط

مدار الساعة - كان لتعليق الملاحة في قناة السويس لمدة أسبوع تقريباً تأثير ضئيل على سوق النفط في منطقة الخليج، نظراً للاحتياطي الكبير من النفط نتيجة انخفاض أسعار النفط في السنوات الأخيرة، بحسب محللين.
وقال عدنان مرحابا، من شركة ارثر دي ليت ميدل ايست للاستشارات: "لم يبالغ السوق في رد فعله، ولم يكن هناك ارتفاع في أسعار النفط كما كان متوقعاً، وذلك بسبب وجود احتياطيات كافية في السوق، لو استمر هذا الأمر لبضعة أسابيع، لكنا قد شهدنا تأثيراً".
واعتبر هو وخبير آخر أنه لو كانت حادثة سفينة "Ever Given" وقعت في وقت يتزايد فيه الطلب على النفط الخام والغاز، ومع انخفاض حجم الاحتياطيات وقلة القدرة الإنتاجية المتاحة، لكانت هناك زيادة كبيرة في الأسعار.
وقال سيريل ويدرشوفن، محلل أسواق الطاقة ومؤسس شركة Verocy للاستشارات، إن "المحللين الغربيين قلقون للغاية بشأن قناة السويس، بسبب أزمات النفط السابقة التي تم فيها منع مرور كميات كبيرة من النفط من المنطقة العربية وإيران إلى العملاء الأوروبيين".
وأضاف أنه مع ذلك، فإنه في السنوات الأخيرة، تذهب أكبر كميات من النفط والغاز المسال من الخليج إلى الصين والهند ودول آسيوية أخرى.
وقال ويدرشوفن "قد يجادل البعض بأن المتضرر الرئيسي من تعليق الملاحة في قناة السويس هو قطر، حيث تصدر الغاز الطبيعي المسال للأسواق الرئيسية في أوروبا أو المملكة المتحدة، ومع ذلك، كانت الآثار أسوأ بكثير في الشتاء أو قبل الشتاء مباشرة".

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/31 الساعة 12:24