انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

تركيا تعتقل 26 شخصاً لاتهامهم بالتجسس على مشاريع صناعية دفاعية

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/31 الساعة 12:07
حجم الخط

مدار الساعة - اعتقلت قوات الأمن والاستخبارات التركية 26 شخصاً في عملية مشتركة، أمس الثلاثاء، واتهمت المشتبه بهم بالتجسس على مشاريع صناعات دفاعية والانتماء إلى ما تزعم الحكومة التركية أنه منظمة إرهابية سرية يديرها رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.
وذكر موقع "ديفنيس نيوز" أن الشرطة التركية أعلنت عن الاعتقالات التي شهدتها 5 محافظات مختلفة. وأفرجت محكمة مكافحة الإرهاب عن 7 مشتبه بهم، لكنها قضت باعتقال 19.
ونقل الموقع عن مسؤول أمني قوله "إن المعتقلين الـ26 هم موظفون سابقون في جهات خاضعة لسيطرة الدولة، وأربعة كانوا يعملون في شركة أسيلسان المتخصصة في الإلكترونيات العسكرية، وهي أكبر شركة دفاعية في تركيا، واثنان كانا يعملان في البرمجيات العسكرية التابعة لشركة هافيلسان، واثنان عملا في مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا والمعروف باسم TUBITAK، وأحدهم موظف سابق في شركة روكيستان لصناعة الصواريخ.
وأشار الموقع إلى أن بين المتهمين موظفاً سابقاً في وكالة المشتريات الدفاعية الحكومية التي تغير اسمها لاحقا إلى رئاسة الصناعات الدفاعية (SSB).
ونقل "ديفنس نيوز" عن مسؤول قضائي مطلع على التحقيق قوله: "يهدف هذا التحقيق إلى الكشف عن تسلل أتباع غولن إلى الصناعات الدفاعية التركية".
وأوضح المسؤول القضائي أن إجراءات قانونية طويلة ستتبع في محاكمة المتهمين، دون أن يتوقع طبيعة الحكم التي ينتظرونها لكنه رجح إمكانية الاستئناف بينما ستستغرق العملية برمتها عدة سنوات.
ويتهم الرئيس رجب طيب إردوغان غولن بتدبير محاولة الانقلاب في يوليو (تموز) 2016. وقد طالبت الحكومة التركية الولايات المتحدة بتسليمه.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/31 الساعة 12:07