انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

ندوة بعنوان (الأندلس اضاءة وثلاثة وجوه) في العقبة.. (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/23 الساعة 11:49
العقبة,مدار الساعة,ثقافة,عمان,الاردن,

مدار الساعه- نظمت مديرية ثقافة العقبة أمس الاثنين ندوة بعنوان "الأندلس اضاءة وثلاثة وجوه" وذلك ضمن فعاليات عمان عاصمة للثقافة الاسلامية .

وقال مدير المديرية طارق البدور، ان الندوة ترمي الى توعية المجتمع المحلي بالإرث التاريخي الاسلامي في الاندلس الذي استمر زهاء 8 قرون واسس لحضارة فكرية وفلسفية واجتماعية ومعمارية ما زالت ماثلة حتى يومنا هذا، مبينا ان المديرية وضعت خطة لإقامة نشاطات على مدار العام تهدف الى تفعيل الحراك الثقافي في مدينة العقبة من خلال الندوات والامسيات الثقافية واستضافة عدد من الشعراء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي العام .

وتحدث في الندوة الدكتور مفلح الحويطات من الجامعة الاردنية مستعرضا حياة ثالث ملوك بني عباد الشاعر المعتمد بن عباد موضحا اثره الكبير في الحضارة الاسلامية التي نقشت اثارها في كل مدينة اندلسية .

كما تناول الحويطات حياة الفيلسوف والفقيه والاديب ابن حزم الاندلسي، الذي الف كتاب طوق الحمامة وهو رسالة في الحب والذي مات مقتولا عام 456 هجرية .

وبين ان اضمحلال الوجود العربي الاسلامي في الاندلس كان بسبب تفرقهم والفتن التي عصفت بدولتهم، لافتا الى ان ارثهم التاريخي ما زال يشهد على وجودهم حيث قصر الحمراء وقرطبة وغيرها من المعالم الأثرية التي اصبحت مقصدا سياحيا لدولة اسبانيا وتدر دخلا وفيرا عليها .

ولفت الحويطات، الى ان اسهامات العلماء العرب العلمية والفكرية والفلسفية ساهمت في خلق مجتمع متسامح كل يقبل الاخر بفضل سماحة الاسلام والاخلاق الحميدة التي يتحلى بها هؤلاء العلماء، مشيرا الى ان اختلاف الثقافات ايضا كان له الاثر الكبير في امتداد الحضارة الاسلامية الاندلسية وبقاء اثارها حتى اليوم .

وتضمنت الندوة التي حضرها جمهور من المهتمين بالشأن الثقافي عرض للموشح الاندلسي قدمه الفنان سفيان جاسر بمرافقة الة السمسمية العقباوية .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/23 الساعة 11:49