انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

العراق تسلّم عروضا تجارية لمد خط أنبوب نفط بين البصرة والعقبة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/24 الساعة 11:32
حجم الخط

وزيرة الصناعة: الاجتماعات ستبحث عددا من المشاريع المشتركة المهمة منها المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق

مدار الساعة - انطلقت، في عمّان الأربعاء، اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثيّ مع مصر والعراق، وبما يحقق التكامل المنشود بين البلدان الثلاثة تنفيذًا لقرارات القادة ومخرجات القمم التي عقدوها.

وتأتي الاجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمرارًا لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية وبوتيرة متواصلة، والتي استهدفت تعزيز التكامل والبناء على الجوامع لتكون أنموذجًا في العمل العربي المشترك.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، إن "الاجتماعات ستبحث عددا من المشاريع المشتركة المهمة منها المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، والتوسع في المشاريع".

وقال رئيس الوفد العراقي وزير التخطيط خالد بتال، إن "الحكومة العراقية استلمت عروضا تجارية لمد خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة ومدينة العقبة".

وأوضح بتال أن "هنالك تركيز على الربط الكهربائي بين الأردن والعراق"، موضحا أن "الإطار الزمني لجميع المشاريع المتفق عليها محكوم بالظروف الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19".

الاجتماعات، تأتي تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت في عمّان في آب/ أغسطس الماضي، وجمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويشارك في الاجتماعات وزراء الصناعة والتجارة والطاقة والكهرباء والبترول والأشغال العامة والإسكان والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي والنقل للبلدان الثلاث، والسفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة، وسفيري العراق ومصر في عمّان وعدد من المسؤولين.

وتبحث الاجتماعات التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الطاقة والزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية والتعاون في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، استقبل الأربعاء، وفد المجلس التنسيقي العراقي الأردني المصري، بحضور الوفد الوزاري الأردني، وبحث الجانبان، التحضيرات الخاصة بعقد القمة الثلاثية التي ستجمع زعماء العراق والأردن ومصر في بغداد لاحقا.

واستعرض الوفدان، أهم الملفات التي سيتم مناقشتها خلال جولة المباحثات الثنائية والثلاثية بين العراق والأردن ومصر.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/24 الساعة 11:32