انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تفعيل يوتيوب شورتس في هذا الموعد.. ما مصير هيمنة تيك توك؟

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/18 الساعة 12:10
حجم الخط

مدار الساعة - يُدشن رسميا الأسبوع الجاري، تطبيق "يوتيوب" لصناعة وبث الفيديوهات القصيرة الذي سيكون منافسا محتملا لـ"تيك توك".
وسبق أن أعلن موقع يوتيوب، عن نيته لتعميم استخدام التطبيق الجديد، لكافة مستخدميه على مستوى العالم، بعد التأكد من كفاءته خلال فترة اختباره.

وحدد يوتيوب موعدا لعملية التعميم خلال شهر مارس/آذار الجاري وفق تقرير سابق لصحيفة ديلي ميل، وتأتي هذه الخطوة لكسر هيمنة تطبيق تيك توك الصيني على سوق الفيديوهات القصيرة "15 ثانية" على مستوى العالم.

وذكر موقع "ذا نكست ويب" المتخصص بأخبار التقنيات، أن الخاصية التي تحمل اسم "شورتس shorts"، سيفعلها "يوتيوب" خلال الأسبوع الجاري بداية من الولايات المتحدة على كافة المستخدمين.

ووفق الموقع، فإن التفعيل الرسمي للتطبيق يتم بداية من يوم غد الخميس الموافق 18 مارس/آذار الجاري، وهو مخصص لتعديل ونشر الفيديوهات التي لا تتخطى في وقتها الـ15 ثانية.

مع إعلان "يوتيوب"، عن تطويرها لطريقة استخدام التطبيق في تعديل مقاطع الفيديو، بسماح المستخدمين بإضافة عبارات مكتوبة داخل الفيديو، استغلال مقاطع صوتية مختلفة من مختلف الفيديوهات على يوتيوب.


منافسون لـ"تيك توك"
وتعتزم "جوجل" من خلال الاستثمار في مجال مقاطع الفيديو الخفيفة منافسة "تيك توك"، أحد التطبيقات المفضلة لدى مستخدمي الإنترنت الشباب والذي يبلغ عدد مستخدميه في أنحاء العالم 700 مليون.

كذلك دخلت "أنستقرام" التابعة لمجموعة "فيسبوك" مجال مقاطع الفيديو القصيرة من خلال تطبيق "ريلز" الذي ظهر للمرة الأولى في أغسطس/ آب الماضي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أُطلق تطبيق "سنابشات سبوتلايت"، وهو عبارة عن شبكة للمحتوى الذي ينتجه المستخدمون.

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/18 الساعة 12:10