انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردن: ما يجري في حلب يندى له جبين الانسانية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,مجلس النواب,وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/15 الساعة 15:44
حجم الخط

الساعة- اعرب وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني عن أمله بأن يعود السلام إلى سوريا، وأن يتحقق للشعب السوري الشقيق الأمن والاستقرار.

وأضاف المومني خلال لقائه الأسبوعي في برنامج "أخبار وحوار" الذي بثه التلفزيون الأردني بالتزامن مع الإذاعة الأردنيّة وشبكات التواصل الاجتماعي الخاصّة بهما، صباح اليوم الخميس: إنّ الشقيقة سوريا تستحق كل جهد إيجابي مخلص ذي مصداقية ينهي كل أشكال الاقتتال، ويحفظ أمن المدنيين وسلامتهم ووحدة سوريا الترابية.

وعبر المومني عن مشاعر الأسى العميق لما تتعرض له مدينة حلب وسكانها جرّاء وجودهم داخل هذه المعارك، مؤكداً أنّ ما يجري يندى له جبين الإنسانيّة، وأنّ من واجب الجميع تكثيف الجهود من أجل وقف هذه الكارثة الانسانية، وضمان أمن وسلامة المدنيين العزل. وأكّد المومني استمرار جهود الأردن الدبلوماسيّة على الصعيدين العربي والدولي ومحاولة إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق، وهو موقف ثابت منذ بداية الأزمة، مشيراً إلى اجتماع جامعة الدول العربية الذي سيعقد اليوم على مستوى المندوبين الدائمين، واجتماع مجلس الأمن، على أمل إيجاد حلّ عاجل يفضي إلى وقف القتال.

وحول الاعلان عن عدم مشاركة سوريا في القمة العربية التي ستعقد خلال شهر آذار المقبل، قال المومني: "عندما بدأت الأزمة السورية كان هناك قرار من الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا، تلاه قرار آخر بسحب السفراء، ونحن التزمنا بالقرار الأول، وطلبنا استثناءنا من القرار الثاني كما فعلت الجزائر ولبنان، لأنّ لدينا حاجة لاستمرار التمثيل الدبلوماسي ومصالح مشتركة مع سوريا، وقد وافقت الجامعة العربية على ذلك عملاً بمبدأ سيادة الدول، وبقي قرار تعليق عضوية سوريا قائماً ونحن ملتزمون به".

ورداً على سؤال حول رفع رئيس مجلس النواب للجلسة الرقابية التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي علّق المومني بقوله: "إنها الديمقراطية"، مؤكداً أن الحكومة ترصد من خلال وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية كل الاسئلة والملاحظات النيابية بشكل دقيق وترسلها للوزراء المعنيين ليقوموا بإعداد الإجابات حولها من خلال أجهزتهم المختلفة بما يصب في الصالح العام الذي تسعى الحكومة برفقة مجلس النواب لإحقاقه.

وأشاد المومني بحديث رئيس وأعضاء اللجنة النيابية الماليّة حول أداء ومهنية مؤسّسة الإذاعة والتلفزيون التلفزيون ووكالة الانباء الاردنية (بترا) خلال الاجتماع الذي جرى أمس، مؤكداً أنّ هذه الإشادة ترتب على مؤسّسات الإعلام الرسمي المزيد من المسؤوليات لترقى الى مستوى الطموح والتحدي. وردّاً على سؤال حول برامج الحكومة الالكترونية، أكّد المومني ان الحكومة تبذل جهوداً كبيرة من اجل تطوير الخدمات الالكترونية لتسهم في حفظ البيانات الوطنية وتبويبها وتقديم الخدمة الالكترونية المميزة للمواطنين، مؤكدا ضرورة قيام كل مؤسسة بتحسين الخدمات الموجودة لديها والترويج لها للتخفيف على المواطنين. وأوضح أن هناك خطة توعوية لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للترويج للخدمات الإلكترونيّة تحمل اسم (حكومتي بخدمتي)، وتأتي ضمن الخطة الشاملة للحكومة الالكترونية التي عرضت على مجلس الوزراء، وتهدف إلى توفير الوقت والجهد وتيسير الاجراءات الخدمية على المواطنين.

مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/15 الساعة 15:44