انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

البوات تكتب: العنف الأسري وخطره على المجتمع

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/11 الساعة 12:40
حجم الخط

بقلم: بهية آبراهيم البوات

وجب علينا بالضرورة ان نتحدث عن ظاهرة مؤرقة للمجتمع وكلٌ منا يواجه مشاكل بحياته اليومية والعامية ومنها العنف الاسري هو ظاهرة منتشرة بشكلٍ كبير في مجتمعنا حيث نشآ العنف الاسري مع نشأة البشرية كانت بدايته خلافٌ حدث بين قابيل وهابيل فمنها ما تسبب بامراضٍ عقليةً،وجسديةً،ونفسية، للأطفال وهي من اخطر الظواهر في المجتمع حيث تترك اثراً في نفوس الافراد وللعنف الاسري انواعٌ عديدة منها العنف الجسدي، والعنف النفسي، والعنف الجنسي، لنتعرف عليها جيداً وبشكلٍ اوضح اولاً

1- العنف الجسدي: ما هو العنف الجسدي؟ يعرف العنف الجسدي بانه السبب بالضرر في جسد الانسان وقد تصل اضراره الى تعطيل الحواس او القتل بعض الأحيان فيختلف العنف الجسدي من طريقة إلى آخرى فمنها ما هو بسيط كالصفع، او الدفع باليد، ومنها ما هو شديد كالالآت، الحادة او الاسلحة.

الان سنتحدث عن اكثر نوع انتشراً في المجتمع ويعتبر من اخطر انواع العنف وهو:

2- العنف النفسي لماذا يعتبر من اخطر الانواع سآجيبكم عن ذلك لعدم وجود آثار مادية ظاهرة على الضحية او اثار شكله لا تتضح ومن اشكال العنف النفسي السب، الشتم، والقذف، او اشعار احد افراد الاسرة بانه غير مرغوب فيه بين الاسرة.

3 - العنف الجنسي:يعرف بآنه اي فعل او قول يمس كرامة الانسان او يقتحم خصوصية الجسد وينتهك روحه واختراق،للضوابط،الشرعية، والاخلاقية. وله اشكال منها عنفاً جنسياً مادياً، وعنفاً جنسياً لفظياً.

وآخيراً كيف يمكننا التخلص من هذه الظاهرة؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التغلب على هذه الظاهرة ومنها:

1- برامج التوعية.

2- استشارة ذوي الاختصاص.

3 - العلاج الاجرائي.

4 - الاهتمام بافراد الاسرة من قبل اولياء الامور.

معاً يداً بيد لا للنعف لنقف معاً يداً واحدة نفعل

مدار الساعة ـ نشر في 2021/03/11 الساعة 12:40