انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

جودة يلتقي لجنة الشؤون الخارجية النيابية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/15 الساعة 15:06
مدار الساعة,الاردن,الملك عبدالله الثاني,الأردن,فلسطين,العراق,مجلس النواب,اقتصاد,

الساعة - التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصرجودة رئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية النيابية برئاسة النائب رائد الخزاعلة.
وعرض جودة خلال اللقاء آخر التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة والتحديات التي تواجهها.
واكد ان السياسة الخارجية الاردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تقوم على احترام الغير والتعامل بالمثل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول الاخرى، لافتا الى ان الاحترام والتقدير الكبير الذي يحظى به جلالة الملك على المستوى الدولي يسهل من مهمة الدبلوماسي الأردني.
وتطرق اللقاء إلى قضايا الإقليم المهمة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا والعراق، حيث أكد جودة الموقف الاردني الثابت في دعم الأشقاء الفلسطينيين على كافة الصعد، وصولاً إلى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين، مؤكدا دعم الاردن لجميع الجهود المبذولة بهذا الصدد.
واستعرض لقاءاته مع مختلف المسؤولين خلال الفترة الماضية لتهيئة البيئة المناسبة لاطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وصولا الى الهدف المنشود المتمثل بحل الدولتين.
وفيما يتعلق بالوضع السوري، بين الوزير ان الموقف الاردني ثابت بضرورة التوصل الى حل سلمي بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري وذلك استناداً الى مقررات جنيف (1)، وضرورة حل مشكلة اللاجئين السوريين استناداً الى الاعراف والمواثيق الدولية، وأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه الاردن في هذا الوضع، مستعرضا تطورات الوضع على الارض خاصة في حلب.
واكد جودة الحرص على ضرورة التواصل وبشكل شهري مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب واستمرار التشاور والتعاون.
وفي رده على مداخلات واستفسارات النواب، اشار جودة الى تواصل الوزارة المستمر مع الاردنيين في الخارج، لافتا الى ان الوزارة تحضر الآن لعقد مؤتمر الاردنيين المغتربين بالخارج الثاني الذي سوف يعقد العام المقبل بمشاركة واسعة، مؤكدا اهمية هذا المؤتمر في عرض ومعالجة قضايا الاردنيين بالخارج ومتابعتها.
وأكد رئيس اللجنة النائب رائد الخزاعلة أهمية استمرار تواصل وزارة الخارجية مع مجلس النواب ولجنة الشؤون الخارجية وضرورة بناء جسور مشتركة بين الطرفين خدمة للصالح الوطني، مشيرا الى الدور المهم والبناء لجلالة للملك عبد الله الثاني في رسم السياسة الأردنية وإرساء دعائمها في المحافل الدولية.
وعبر رئيس واعضاء اللجنة عن دعمهم لجميع الجهود التي يقوم بها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في خدمة القضايا المحلية والعربية والاقليمية.
واكدوا اهمية زيادة مساهمة السفارات الاردنية بالخارج في التواصل مع الجاليات الأردنية، والعمل على جذب الاستثمارات والترويج السياحي بهدف دعم الاقتصاد الوطني، مشيدين في الوقت نفسه بأهمية مؤتمر الأردنيين المغتربين في الخارج الذي عقد العام الماضي وسيعقد العام القادم.
واجاب جودة خلال اللقاء على اسئلة ومداخلات اعضاء اللجنة حول العديد من القضايا التي ترتبط بالأردن والانعكاسات الاقليمية عليه.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2016/12/15 الساعة 15:06