انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

رجل أمن بمهام دبلوماسية.. وفاة سفير سوريا السابق في الأردن اللواء بهجت سليمان

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية,اللواء بهجت سليمان ، سوريا ، كورونا
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - توفي الدبلوماسي واللواء السابق لدى النظام السوري بهجت سليمان في مشفى تشرين العسكري بدمشق عن عمر ناهز الـ 72 عاماً بحسب وسائل إعلام سورية.

وقالت مصادر مطلعة إن السفير السوري السابق في الأردن اللواء بهجت سليمان توفي متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا.

اللواء سليمان من مواليد الأول من يناير 1949 في مدينة اللاذقية، وهو خريج الكلية الحربية بحمص تدرج في قيادة تشكيلات عسكرية وشغل عدة مناصب أمنية وعسكرية.

ويعرف بأنه من أقوى ضباط الأمن، إذ يعتقد أنه لعب دورا هاما للغاية في خلافة الرئيس السوري بشار الأسد لوالده، وشغل منصب رئيس الأمن الداخلي سابقا في البلاد.

دخل بهجت سليمان السلك الدبلوماسي بعد عمله في أفرع الأمن والمخابرات السورية، وذلك بعدما تقلد منصب قيادي في أمن سرايا الدفاع التابعة لرفعت الأسد في حي المزة غرب العاصمة دمشق عندما كان برتبة رائد في ثمانينيات القرن العشرين. وبعد ترقيته إلى رتبة عميد، تقلد رئاسة الفرع 251 في إدارة المخابرات “فرع الأمن الداخلي” ثم رقيّ إلى رتبة لواء عام 1998، وبعد عدة أشهر تمت ترقيته إلى رتبة لواء، حيث عيّن خلفا للواء محمد ناصيف خيربك في إدارة المخابرات العامة.

واستمر اللواء بهجت سليمان في منصبه كرئيس فرع الأمن الداخلي في سوريا، إلى أن تم نقله إلى المقر العام 2005، وأحيل إلى التقاعد عام 2009 حيث تم تعيينه سفيراً في وزارة الخارجية والمغتربين واعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة للجمهورية العربية السورية في الأردن، حتى عام 2014. وكالات

مدار الساعة ـ