انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الى من يهمه الامر.. أتنتظرون سقوط ضحايا من طلبتنا في «ام الصواري»؟

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة التربية والتعليم,أمانة عمان,وزارة التربية,رئاسة الوزراء,الجمعية العلمية الملكية
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - المدرسة آيلة للسقوط. اما طلبتها فمن المرحلة الاساسية الاولى. فيما ابناء المسؤولين يسبحون في متع مدارسهم الخاصة، إذن لماذا ينظر المسؤولون بعين العطف لطلبة من ابناء الطبقة غير المسؤولة؟

الخبر يقول ان رحلة شاقة ما زال يقوم بها اولياء امور طلبة في مدرسة ام الصواري في منطقة الشهيد الجنوبي حنيفسه | قرية النويجيس "التابعة لأراضي شرق عمان".

كأن مسؤولا في وزارة التربية والتعليم يقول: دع الطلبة وقدرهم. فهل تعلمت التربية من واقعة البحر الميت؟


وتاليا نص الرسالة:


الى من يهمه الامر

الموضوع استئجار بناء مدرسة حكومية


تحية طيبة وبعد

نرفع إليكم شكوانا بخصوص استئجار مدرسة بدل مدرسة ذات الصواري حيث ان منطقة الشهيد الجنوبي حنيفسه | قرية النويجيس ( التابعة لأراضي شرق عمان ) مساحتها تقريبا 5000 دنم ، وسكانها بحدود 10000 نسمة ، ولا يوجد فيها مدارس للبنين ولا للبنات الا مدرسة اساسية واحدة وهي "ذات الصواري" من الصف الأول الى الصف الخامس واقرب مدرسة هي مدرسة أم عمار الثانوية الواقعة في منطقة المحطة، وهي بعيدة عن الحي ما يشكل خطر المواصلات على الطلبة ويتوزع الطلاب بين مدارس طبربور والهاشمي الشمالي ما يزيد العبء المادي على الأهالي بالإضافة الى خطر المواصلات.


انا الجزء الأكبر من الأهالي يسجل أبنائهم في المدارس الخاصة خارج المنطقة ما يترتب عليهم عبئا مادي اضافيا.

وفي ( ۲0/۲/۲0۲0) تم تسجيل خمس دونمات من أمانة عمان لصالح وزارة التربية والتعليم لبناء مدرسة ثانوية للبنات والتي كانت معاملتها متوقفة من سنة ۲016 ولم نجد لها اي اثر لا في وزارة التربية ولا في امانة عمان ولا في دائرة الاراضي الرئيسية ولا يعلم بها اي موظف من كافة الجهات.

وبعد العديد من الزيارات الى وزارة التربية وبعد شبكة وسطات كبيرة وجدنا كتابا مرفقا مع هذه الشكوى موجه من رئاسة الوزراء في سنة ۲016 الى وزير التربية ومعالي امين عمان ودائرة الاراضي للتنسيق وتسجيل الارض باسم وزارة التربية والتعليم لبناء مدرسة، ومنها بدات رحلة استمرت اكثر من سنة ونصف بين دائرة شرق عمان ودائرة الاراضي الرئيسية ووزارة التربية وامانة عمان ودائرة املاك الدولة.

وقد عشنا قصصا ومغامرات وتغير ثلاثة وزراء للتربية في تلك الفترة وكل مرة يتم تغير الكتب باسم وزير جديد على مدار اكثر من سنة ونصف في اتمام التسجيل وبين مزاجية بعض الموظفين .

وكنت انقل المعاملة من مكتب لمكتب حتى لا تضيع ومع ذلك كانوا يضيعون اوراقا منها واعود واطبع الاوراق مرة اخرى لأنني كنت عامل نسخة احتياطية منها وكنت بسيارة الشخصية اجمع كل مندوب من كافة الجهات الى الموقع، ومن ثم ارجعهم الى دوائرهم لتسريع الإجراءات وكسب الوقت وتم طرحها على مشروع الشراكة بين القطاع العام والخاص، ولكن بنائها يتطلب وقتا طويلا على اقل تقدير من 3 الى 4 سنوات بأفضل الظروف وما يصير زي ما صار في مرحلة التسجيل.


مشكلتنا الأن هي أن مدرسة ذات الصواري مستأجرة في بيت قديم وحسب تقرير الجمعية العلمية الملكية من اكثر من سنتين ايضا غير صالح كمدرسة وآيل للسقوط حيث تم الاعلان استئجار مبنى جديد من أكثر من سنتين ولم نجد احد يقبل بالأسعار المدفوعة لأن الأسعار التي اعتمدها الوزارة قليلة جدا وسعر الاراضي والشقق في منطقتنا مرتفع.

وبعد جهد طويل من الاهالي ومن بعض الموظفين المخلصين من مديرية التربية والوزارة وجدنا اكثر من بيت مناسب وقريب من المدرسة والسعر المطلوب مناسب وتم رفع التقارير والتفاصيل والحلول للوزارة من قبل مديرية التعليم وتم زيارة المدرسة من قبل معالي وزير التربية والتعليم واخبر انه اذا لم يستطيعوا الاستئجار فانه سوف يدفع الفرق من جيبة الخاص وامر كافة الموظفين ان يذهبوا الى المدرسة وايجاد حل فورا فحلمنا بان مشكلتنا قد حلت، ولكن يا فرحة ما تمت.

للاسف اتصلت المديرة بالأهالي وابلغتهم بانه تم نقل المدرسة الى مدرسة الاندلس بدون اي كتاب رسمي ولما سألناها اجابت بان مدير التربية اخبرها بذلك وانه يدعو الاهالي لمديرية التربية بدلا من القدوم الى المدرسة ومقابلة الاهالي وتشاور معهم واصر على النقل.


وعندما ذهب 6 من امهات واباء الطلاب الى المتصرف لواء ماركا وكان مدير التربية موجودة حيث وقعوهم على الموافقة على النقل تحت الترهيب والخوف والاهالي من خوفهم على ابنائهم وعدم المعرفة بكافة الاجراءات وقعوا من الخوف على النقل والمديرة كانت توقع الاهالي على التعليم عن بعد ويمكن انهم استغلوا التواقيع للنقل واخبر مدير التربية الدكتورة نجوى الامين العام في وزارة التربية ان جميع الاهالي موافقين وموقعين على النقل وهذا الكلام غير صحيح واخبرتنا الامين العام من خلال الاتصال هاتفيا انه لا يجوز نقل الطلاب بهذه الطريق بل الوزارة هي المعنية بكافة التفاصيل ولكن مدير التربية كان يتصرف لوحدة واما المتصرف فكان اسلوبه حدا مع الاهالي حتى انه قال لاحد الاباء اذا
ما فيه مدرسة تعال واسجني وطرد احدى الامهات لأنها رفضت التوقيع على النقل.


أننا نرفض نقل المدرسة الى مدرسة بعيدة عن الطلاب في حي الشهيد الشمالي حيث يفصلنا عنها شارع الشهيد وهو طريق خطير جدا ومدرسة الاندلس ثانوية والخنساء اساسية وفيها بالصف الواحد اكثر من خمس شعب، وبالتالي لن يستطيع الطلاب الذهاب مشيا على الأقدام وسوف يتحمل الأهالي عبء جديد بدل المواصلات ناهيكم عن خطورة الشارع وصعوبة الوصول الى المدارس المذكورة بسبب تحويلات الباص السريع والأزمات الصباحية.

ارجو ايصال صوتنا لكافة الجهات المعنية والمساعدة في موضوع الاستئجار، وعدم نقل وترحيل الطلاب الى المدارس المجاورة.

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير


عن اهالي طلاب مدرسة ذات الصواري - المهندس محمد العبابنة
0796972446

ارجو الاطلاع المرفقات التي تخص مدرسة ذات الصواري ومجموعة من تواقيع الاهالي



مدار الساعة ـ